مصر

وزير الصحة يستقبل مدير «المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض» لتعزيز التعاون في القطاع الصحي

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، مساء أمس الأحد، مدير عام المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) “جون كاسيا”، والوفد المرافق له، وذلك لمناقشة سبل تعزيز التعاون في القطاع الصحي بين مصر والمركز الأفريقي، في ديوان عام وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تعزيز التعاون الصحي بين مصر والمركز الأفريقي

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول التعاون المستقبلي بين مصر والمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض في حال اختيار مصر لاستضافة المقر الشمالي للمركز. وأكد أن هذا التعاون سيشكّل صرحًا طبيًا مهمًا يخدم العديد من الدول الأفريقية في مواجهة الجوائح والتحديات الصحية.

وأشار عبدالغفار إلى أن الجانبين بحثا فرص المشاركة في بناء الاستراتيجيات والاستفادة من القدرات والخبرات المصرية. مما يعزز الريادة الصحية لمصر سواء في إقليم الشمال أو القارة الأفريقية بشكل عام.

التعاون في مجال صناعة الأدوية واللقاحات

وأضاف عبدالغفار أن الجانبين ناقشا الحاجة الملحة إلى التعاون بين مصر والمركز الأفريقي في مجال توطين صناعة الأدوية واللقاحات من خلال التعاون مع كبرى الشركات ومدينة الدواء في مصر. وأكد على أهمية إيجاد الحلول لمواجهة المشكلات التي تعوق تيسير حركة تبادل الأدوية بين الدول.

وقال عبدالغفار إن الجانبين اتفقا على ضرورة تفعيل منصة إلكترونية تقوم من خلالها الدول الأفريقية بالتعريف باحتياجاتها من الأنواع والكميات المناسبة للأدوية. وستعمل هذه المنصة على معرفة أكثر الأدوية احتياجًا والعمل على توطين صناعتها داخل أفريقيا.

زيارة ميدانية للتعرف على القدرات المصرية

لفت عبدالغفار إلى أن الوزير وجه دعوته لوفد المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض للقيام بزيارة ميدانية لعدد من شركات الأدوية للتعرف على القدرات المصرية في هذا المجال.

توسيع التعاون في مجال تصنيع أدوية الملاريا

واختتم عبدالغفار بالإشارة إلى أن الجانبين ناقشا فرص توسيع التعاون في توطين صناعة أدوية الملاريا. وقال إن هذه الأدوية تعد أحد أخطر الأمراض الوبائية التي تواجه الدول الأفريقية، مشيرًا إلى إنتاج مصر لهذا النوع من الأدوية وتصديرها لعدد من الدول الأفريقية مثل أوغندا وجنوب السودان.


من جانبه، أكد مدير عام المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض (Africa CDC) حرصه على التعاون المستمر مع مصر والعمل على تبادل الخبرات خاصة في مجال بناء القدرات وتوطين صناعة الأدوية واللقاحات في القارة الأفريقية، معربًا عن تطلعه لتعميم التجربة المصرية في القضاء على فيروس سي بكافة الدول الأفريقية، كما أكد استعداد المركز للتعاون مع وزارة الصحة المصرية لدعم الخدمات الصحية المقدمة لغير المصريين المقيمين على أرض مصر.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى