حوادث وقضايا

محاكمة مرتضى منصور بتهمة سب وقذف محمود الخطيب اليوم


تشهد محكمة القاهرة الاقتصادية اليوم مواجهة حادة بين أبرز شخصيات كرة القدم في مصر، حيث سيتم النظر في دعوتين قضائيتين ضد مرتضى منصور الرئيس السابق لنادي الزمالك، تتضمن اتهامات بالإساءة والتشهير.


في الدعوى الأولى، يقاضي المستشار محمد عثمان بصفته وكيلاً عن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، مرتضى منصور بتهمة الإساءة والتشهير. أما الدعوى الثانية، فتأتي من ممدوح عباس الرئيس السابق لنادي الزمالك، والذي يتهم مرتضى منصور بالإساءة والتشهير أيضًا.

وعلق محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، قائلاً: “لن نسمح بأي إساءة أو تشهير ضد النادي الأهلي أو أي من مسؤوليه، وسنواصل الدفاع عن حقوقنا بكل الوسائل القانونية المتاحة.”

من جانبه، أكد ممدوح عباس، الرئيس السابق لنادي الزمالك: “لقد آن الأوان لوضع حد للتصرفات المسيئة والتصريحات المشبوهة، ونطالب بمحاسبة مرتضى منصور على أفعاله.”

– أحكام سابقة وقضايا أخرى

يذكر أن محكمة القاهرة الاقتصادية برئاسة المستشار بدر السبكي، أصدرت حكمًا بحبس رئيس نادي الزمالك 6 أشهر مع النفاذ وغرامة 20 ألف جنيه، لإدانته بارتكاب جريمتي السب والقذف ضد موظفة بالجهاز المركزي للمحاسبات، في القضية رقم 113 لسنة 2023 وارد مالية. كما حددت المحكمة جلسة لنظر طعن رئيس النادي أمام محكمة النقض، والتي أصدرت قرارًا بإيقاف تنفيذ العقوبة.

كما قضت محكمة القاهرة الاقتصادية بمعاقبة رئيس نادي الزمالك السابق بالحبس لمدة ثلاثة أشهر، وتغريمه مبلغ 20 ألف جنيه، بتهمة السب والقذف ضد محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، في القضية رقم 728 لسنة 2023 جنح اقتصادية القاهرة. وقد تقدم المتهم باستئناف على الحكم، والمؤجل نظرها لجلسة 25 فبراير الجاري، لحضور المتهم بنفسه.

ويذكر أن محكمة النقض أيدت في 25 فبراير 2023 في قضية أخرى الحكمين الصادرين ضد مرتضى، بالحبس لمدة شهر واجب النفاذ، والحبس لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ، وذلك بتهمة سب وقذف محمود الخطيب (وهي العقوبة التي نفذها رئيس الزمالك).

القصة الكاملة لمحاكمة عدلي القيعي

تجدد الاتهامات ضد عدلي القيعي بالسب والقذف على رئيس نادي بيراميدز، حيث قررت المحكمة الاقتصادية تأجيل محاكمته في هذه القضية إلى جلسة 23 أبريل. تحيا مصر يرصد التفاصيل الكاملة لهذه الواقعة.

القصة الكاملة لمحاكمة عدلي القيعي

المهندس ممدوح عيد رفع قضية رقم 1215 لسنة 2024 ضد عدلي القيعي، متهمًا إياه بالسب والقذف والمساس بالشرف والاعتبار علانية، وسوء استخدام وسائل الاتصال، وذلك خلال إحدى حلقات برنامجه “ملك وكتابة” على قناة النادي الأهلي. وقد تضمنت هذه الحلقة الكثير من الاتهامات غير المدعومة بأدلة، مما دفع رئيس نادي بيراميدز لتصعيد الأمر والسعي للقضاء للحصول على حقوقه.

وطالب محامي رئيس نادي بيراميدز في دعواه – الجنحة المباشرة – المقامة أمام المحكمة الاقتصادية بتعويض مؤقت بمبلغ 250001 جنيه، مؤكداً في الدعوى أن عدلي القيعي هاجم موكله ووصفه بطريقة مخالفة للحقيقة في إحدى حلقات برنامجه التلفزيوني، حيث قام بالإساءة إليه بدون أدلة، وهو ما دفعه للجوء إلى القضاء للحصول على حقوقه من عدلي القيعي.

اتهام عدلي القيعي بسب رئيس نادي بيراميدز

محمد رشوان، المحامي بالنقض، أكد أنه تواصل مع عدلي القيعي، رئيس شركة الكرة بالنادي الأهلي، الذي أعرب عن دهشته من الدعوى القضائية المرفوعة ضده من قبل ممدوح عيد، المدير التنفيذي لنادي بيراميدز.

رشوان في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس قال: “بيراميدز لم ينجح في الفوز بأي بطولة على أرض الملعب، واتجه إلى رفع قضايا قانونية. أولها ضد حسين الشحات، ثم قضية أخرى ضد عدلي القيعي. وتثير هذه الإجراءات الكثير من التساؤلات التي لا أحد يعلم أسبابها”.

سب وقذف رئيس نادي بيراميدز

وأضاف أنه من حق أي طرف اللجوء إلى القضاء وفقًا لأحكام الدستور. كما أن هناك في القانون ما يُسمى بـ “جرائم الشكوى”، والتي ترتبط بمواعيد محددة. وتُعرف هذه الجرائم في القانون بـ “الجنح المباشرة”، والتي قد تكون قد مضى عليها أكثر من ثلاثة أشهر، أو قد تم الإبلاغ عنها في وقت متأخر.

معيار السب والقذف في وسائل التواصل أو التلفزيون له ضوابط محددة. يجب أن يُثبت الاتهام جريمة كي يستوجب العقوبة، أو يتضمن الإساءة لسمعة الشخص أو التقليل من قدره. سنترك التقييم للسلطة القضائية المختصة. تصريحات عدلي القيعي كانت في إطار الرياضة وموضوع التحريض على هروب لاعب، وهو أمر لا يُعاقَب عليه أي طرف.

وأشار ممدوح عيد إلى ضرورة تقديم الأدلة التي تثبت خبرته في نادي أرسنال، وترك الحكم للمحكمة. وأوضح أن العلاقات بين الأهلي والزمالك جيدة، وكذلك العلاقات بين جميع الأندية، ولا يعرف لماذا يسعى بيراميدز دائمًا لخلق أزمات مع الأهلي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى