عربي ودولى

كلاوديا شينباوم تتولى رئاسة المكسيك في سابقة تاريخية

المكسيك تشهد أول امرأة رئيسة في تاريخها مع فوز شينباوم الساحق

في خطوة تاريخية تُعد الأولى من نوعها، أصبحت كلاوديا شينباوم، مرشحة الحزب اليساري الحاكم، السيدة الأولى التي تصل إلى سدة الحكم في المكسيك بعد فوزها على منافستها اليمينية زوتشيتل غالفيز بفارق كبير.

ومع تجمع مئات الآلاف من الناخبين صباح يوم الأحد في مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، شهدت البلاد بعض أعمال الشغب. ويُذكر أن هذه الانتخابات تأتي في وقت تعاني فيه المكسيك من تفشي العنف وارتفاع معدلات الجرائم ضد النساء وفقاً لتقارير الأمم المتحدة.

وأعلنت عالمة المناخ وعمدة مكسيكو سيتي السابقة، البالغة من العمر 61 عامًا، مساء الأحد أن منافسيها اتصلا بها وهنآها بفوزها. وأكدت استطلاعات الرأي تحقيق شينباوم تقدماً لا رجعة فيه، مشيرة إلى أنها ستكون أول امرأة تتولى منصب الرئاسة منذ تأسيس الدولة.

وقالت شينباوم في كلمة ألقتها أمام أحد الفنادق في وسط المدينة: “انتصاري لم يكن فردياً، بل هو نتيجة للتعاون مع جميع النساء المكسيكيات البطلات، ومع الأمهات والبنات والحفيدات”. وأضافت: “أثبتنا أن المكسيك دولة ديمقراطية تجري انتخابات سلمية”.

وأفاد رئيس المعهد الوطني للانتخابات أن شينباوم حصدت ما بين 58.3٪ و60.7٪ من الأصوات، متفوقة بفارق كبير على مرشحة المعارضة زوتشيتل غالفيز التي حصلت على ما بين 26.6% و28.6%. وجاء المرشح الوسطي خورخي ألفاريز ماينز في المركز الثالث بنسبة تتراوح بين 9.9% و10.8% من الأصوات.

خاضت شينباوم حملتها الانتخابية تحت شعار مواصلة النهج السياسي الذي أسسه الرئيس الحالي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور خلال السنوات الست الماضية. وهنأ أوبرادور، الذي لا يحق له الترشح بعد أن قضى ست سنوات في المنصب، شينباوم قائلاً: “أهنئ كلاوديا شينباوم بكل احترام على تقدمها الكبير، ستكون أول رئيسة للمكسيك منذ 200 عام”.

يُذكر أن نحو 100 مليون شخص تم تسجيلهم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، ولكن يبدو أن نسبة المشاركة كانت أقل قليلاً من الانتخابات السابقة.

عن كلاوديا شينباوم

كلاوديا شينباوم عالمة مناخ وسيدة سياسة محنكة شغلت منصب عمدة مكسيكو سيتي سابقًا. ولدت في الخامس من يونيو 1962، وتُعرف بنشاطها وجهودها في مجالات البيئة والسياسة والتنمية الاجتماعية.

يعد فوز كلاوديا شينباوم تحولاً تاريخياً في بلد تصنفه الأمم المتحدة كإحدى أكثر الدول في العالم التي تشهد جرائم عنف ضد المرأة.

من هي كلاوديا شينباوم؟

  • ولدت كلاوديا شينباوم باردو لعائلة يهودية علمانية في مكسيكو سيتي.
  • هاجر والدها، الذي ينحدر من اليهود الأشكناز، من ليتوانيا إلى مكسيكو سيتي في عشرينيات القرن الماضي.
  • وهاجر والدا والدتها السفارديم من صوفيا، بلغاريا في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي هرباً من الهولوكوست.
  • درست شينباوم الفيزياء في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، حيث حصلت على درجة جامعية في عام 1989، تلتها الماجستير في 1994 والدكتوراه في 1995 في هندسة الطاقة.
  • لديها رصيد يتجاوز 100 مقال وكتابين حول مواضيع الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة.
  • في عام 2007 انضمت إلى الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في الأمم المتحدة في مجال الطاقة والصناعة، كمؤلفة في موضوع “التخفيف من تغير المناخ” لتقرير التقييم الرابع للفريق، وفازت المجموعة بجائزة نوبل للسلام في ذلك العام.
  • في 1 يوليو 2018 انتُخبت شينباوم لعمدة العاصمة مكسيكو سيتي، وكانت أول امرأة تقود العاصمة بعد فوزها على ستة مرشحين آخرين.
  • تم ترشيحها من قبل مؤسسة “سيتي مايورز” لجائزة عمدة العالم في عام 2021 عن أمريكا الشمالية، تقديراً لطريقة تعاملها مع جائحة كوفيد-19 في المكسيك.
المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى