مصر

عمرو موسى يدعو لدعم القضية الفلسطينية وسط اضطرابات إقليمية

ندوة نظمها معهد التخطيط القومي حول “مصر في عالم يتغير”، حضرها عمرو موسى وتحدث عن الأحداث العالمية والعدوان الإسرائيلي على غزة والأزمة في السودان وليبيا والتطورات في البحر الأحمر. أشرف العربي بدأ بمشروع “مصر ما بعد 2025” لتحقيق الأهداف التنموية. عمرو موسى أكد على أهمية القضية الفلسطينية للأمن القومي المصري وضرورة دعمها. تحدث أيضاً عن التحديات التي تواجه مصر في البحر الأحمر ونقص عوائد قناة السويس وسد النهضة والاضطرابات في دول الساحل والصحراء.

ثلاث دول هي إيران وتركيا وإسرائيل تشكل وضعًا جديدًا في المنطقة، حيث أشار موسى إلى أن النشاط الإيراني في المنطقة يزداد ويؤثر في عدة دول عربية، بينما تعتبر تركيا دولة هامة وثرية قادرة على الحركة السياسية والدبلوماسية. وأشار إلى أن هذه الدول الثلاثة تفوق دول عربية في مجالات مختلفة، مما يؤدي إلى تغييرات سلبية تؤثر على مصر.

وأكد موسى أن النظام العالمي لم يفشل بشكل عام، ولكن فشل في نظام الأمن الجماعي بسبب الفيتو، وعدم قدرة الجمعية العامة على تنفيذ قراراتها. وأشار إلى أن مصر عانت من غياب الحكم الرشيد لفترة طويلة، وأن الحكم الرشيد يعني تحسين الإدارة في مختلف المجالات مثل التعليم والصحة والخدمات.

وفيما يتعلق بالتطورات الأخيرة في فلسطين، رد موسى على اعتبار الهجمات التي قامت بها حماس اعتداء على الإسرائيليين بالإشارة إلى الظلم والتدمير الذي ارتكبته إسرائيل كدولة احتلال. وأكد على أهمية الحكم الرشيد الذي يقوم على الشفافية والمصارحة وإنفاذ القانون، مشيرًا إلى أنه أساس الجمهورية الجديدة التي تحتاج إلى تحقيقها.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى