تغريداتمصر

د. يحيى القزاز: أشعر بخجل لا نظير له

في خضم موجات الاحتجاجات والمظاهرات التي تجتاح العديد من الدول الغربية مثل ألمانيا، السويد، بريطانيا، وفرنسا، أعرب الأكاديمي المصري الدكتور يحيى القزاز عن مشاعره بالخجل والأسى تجاه الوضع الراهن في العالم العربي والإسلامي.

وعكست كلمات الدكتور القزاز مشاعر الخجل التي يشعر بها العديد من المثقفين والنشطاء في العالم العربي، حيث يرون أن شعوبهم تقف عاجزة أمام الظلم والتحديات الداخلية والخارجية. ويشعر الكثيرون بأنهم متفرجون غير فاعلين في مشهد عالمي يشهد تحركات جماهيرية واسعة النطاق من أجل حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.

وقال د. القزاز: “أشعر بخجل لا نظير له وأنا أرى مظاهرات في الخارج، ونحن نتفرج على خيبتنا في التلفاز. إنها أسوأ فترة تمر على العرب والمسلمين، سيخجل أحفادهم مستقبلاً من انبطاحهم وذلهم للعدو وعدم قدرتهم على مقاومة الظلم الواقع عليهم داخلياً وخارجياً”.

أشار د. القزاز إلى أن الأجيال القادمة ستنظر بانتقاد إلى هذه الفترة التي يعتبرها مليئة بالانبطاح والذل. ويعبر عن خيبة أمله في عدم القدرة على مواجهة الظلم والاضطهاد الذي يعاني منه العرب والمسلمون، سواء كان ذلك من الأنظمة القمعية في الداخل أو من القوى الخارجية التي تستهدف مصالحهم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى