عربي ودولى

إيران تستدعي السفير الصيني.. ما السبب؟

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفير الصين لدى طهران للاحتجاج على بيان صيني إماراتي تضمن إشارة إلى دعم بكين لأبوظبي في سعيها للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث المتنازع عليها مع إيران.

وقالت وكالة “تسنيم” الإيرانية، إن الخارجية استدعت السفير الصيني للاحتجاج على البيان الذي تطرق لقضية جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى.

وتتنازع الإمارات وإيران السيادة على الجزر الثلاث، الواقعة تحت سيطرة الأخيرة منذ عام 1971، أي قبل وقت قصير من حصول الدولة الخليجية على استقلالها الكامل عن بريطانيا وتأسيس دولتها، وفق وكالة “رويترز”.

ويوم أمس السبت، نشرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” بياناً في ختام المباحثات الثنائية بين الرئيس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره الصيني شي جين بينغ في بكين، تضمن دعم الصين لمساعي الإمارات للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث.

وجاء في البيان: “عبرت جمهورية الصين الشعبية عن دعمها لمساعي دولة الإمارات العربية المتحدة للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وذلك من خلال المفاوضات الثنائية، وفقاً لقواعد القانون الدولي ولحل هذه القضية وفقاً للشرعية الدولية”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى