مصر

مصر تكثف جهودها للعودة إلى مفاوضات الهدنة في غزة على ضوء المقترح الأمريكي الجديد

في ظل المقترح الأمريكي الأخير لإنهاء الحرب في قطاع غزة، تواصل مصر جهودها المكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية. وقد أكد مصدر مصري رفيع المستوى على موقف بلاده الثابت بعدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر.

وحمل المصدر، في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية، الجانب الإسرائيلي المسؤولية عن النتائج المترتبة على هذا الإغلاق وتفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة. وشدد على أن مصر تبذل جهودًا حثيثة للعودة إلى طاولة المفاوضات في ضوء المقترح الأمريكي الأخير.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن في وقت سابق عن تقدم إسرائيل بمقترح جديد لوقف الحرب في غزة، يتكون من 3 مراحل تشمل هدنة ووقف إطلاق النار والانسحاب من المناطق المأهولة بالمدنيين. وأوضح بايدن أن المقترح ينص على انسحاب الجيش الإسرائيلي من المناطق الحيوية في غزة، وتركيز الجهود على التوصل إلى هدنة ونهاية للحرب، وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وفي هذا السياق، صرح مسؤول في حركة حماس لوكالة الأنباء الفلسطينية “صفا” قائلًا: “ننظر بإيجابية لما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي بشأن المقترح الجديد لإنهاء الحرب في غزة، ونؤكد على ضرورة رفع الحصار بشكل كامل عن القطاع وفتح جميع المعابر”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه غزة حربًا مستمرة منذ أكثر من 3 أسابيع، خلفت مئات الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين، إلى جانب دمار واسع في البنية التحتية والممتلكات. ويأمل الجميع أن تثمر الجهود المصرية والمقترح الأمريكي عن وقف لإطلاق النار وعودة الهدوء إلى القطاع.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى