مصر

حماس تنظر بإيجابية إلى مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة

الولايات المتحدة تقترح خطة من ثلاث مراحل لإنهاء الصراع بين إسرائيل وحماس

أعلنت حركة “حماس” أنها “تنظر بإيجابية” إلى المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف الحرب الدائرة بينها وبين إسرائيل في قطاع غزة. وقالت الحركة في بيان إن “حماس تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم من دعوته لوقف إطلاق نار دائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإعادة الإعمار، وتبادل للأسرى”.

خطوط الاتفاق، الذي يتكون من ثلاث مراحل

وكشف بايدن عن خطوط الاتفاق، الذي يتكون من ثلاث مراحل، مؤكدًا أنه يختلف عن المقترحات السابقة، إذ ينص على استمرار وقف إطلاق النار مع تقدم الأطراف في كل المراحل الثلاث. وتشمل المرحلة الأولى هدنة تستمر ستة أسابيع، تنسحب خلالها القوات الإسرائيلية من المراكز السكانية بغزة ويجري تبادل الرهائن بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من السجناء الفلسطينيين.

أما المرحلة الثانية فستتفاوض فيها “حماس” وإسرائيل على شروط وقف دائم للأعمال القتالية. وقال بايدن “سيستمر وقف إطلاق النار ما دامت المفاوضات مستمرة”. وستتضمن المرحلة الثالثة خطة رئيسة لإعادة إعمار غزة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل سمحت للمفاوضين بتقديم اتفاق هدنة في غزة بعد أن كشف بايدن عن خطة وقف إطلاق النار.

مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حماس أي عمليات عسكرية ضد تل أبيب

وأشار بايدن إلى أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حماس أي عمليات عسكرية ضد تل أبيب، داعيًا الإسرائيليين الذين يضغطون من أجل شن حرب “بلا نهاية” إلى تغيير آرائهم.

يوجد من يعارض الخطة. وسيدعون إلى استمرار الحرب

وقال بايدن في خطابه “أعلم أنه يوجد في إسرائيل أناس سيعارضون هذه الخطة. وسيدعون إلى استمرار الحرب بلا نهاية، بل إن بعضهم في الائتلاف الحكومي أوضحوا ذلك. يريدون احتلال غزة، يريدون مواصلة القتال لسنوات والرهائن ليست أولوية لهم. حثثت القيادة في إسرائيل على دعم هذا الاتفاق على رغم أي ضغط”.

ملامح خطة بايدن لإنهاء الحرب في غزة

  • المرحلة الأولى: 6 أسابيع من وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية وتبادل الرهائن.
  • المرحلة الثانية: مفاوضات بين حماس وإسرائيل لوقف دائم للأعمال القتالية.
  • المرحلة الثالثة: خطة رئيسية لإعادة إعمار قطاع غزة.
  • المقترح ينص على استمرار وقف إطلاق النار مع تقدم الأطراف في المراحل الثلاث.
  • مصر وقطر ستعملان على ضمان عدم استئناف حماس لأي عمليات عسكرية ضد تل أبيب.

تفاصيل مضنية

قال مسؤول أميركي رفيع المستوى، طالباً عدم الكشف عن هويته، للصحفيين إن إسرائيل تمكنت من تقديم العرض الجديد بفضل المكاسب الأخيرة التي حققتها على أرض المعركة.

وأضاف المسؤول: “هناك الآن خارطة طريق واضحة لإنهاء الأزمة. إنها اتفاقية مفصلة مكونة من أربع صفحات ونصف، تم التفاوض عليها مجدداً بتفاصيل دقيقة، وما هو مطروح على الطاولة حالياً هو في الواقع بمثابة نهاية للعملية”. وأوضح أنه وفقاً للمقترح، تستمر كل فترة لمدة 42 يوماً.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى