فلسطين

نتنياهو ردا على خطاب بايدن: لا تراجع إلا بعد القضاء على حماس نهائيا وتحرير الأسرى جميعا

في أول تعليق عقب خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة حول خارطة الطريق لإنهاء حرب غزة، أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الحكومة الإسرائيلية موحدة في رغبتها في إعادة الرهائن في أسرع وقت ممكن وتعمل جاهدة لتحقيق هذا الهدف.

مكتب نتانياهو أشار إلى تكليف رئيس الوزراء الإسرائيلي الفريق المفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هذا الهدف.

مع تأكيده على أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها، بما في ذلك “عودة جميع الرهائن والقضاء على حماس عسكريًا وسياسيًا.”

وأضاف مكتب نتانياهو أن “الخطوط العريضة الدقيقة التي تقترحها إسرائيل، والتي تشمل الانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى، تتيح لإسرائيل الحفاظ على هذه المبادئ.”

وكان بايدن قد أعلن يوم الجمعة عن “مقترح إسرائيلي” من ثلاث مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، داعيًا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وفي خطاب أدلى به من البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، قال بايدن إن إسرائيل قدمت مقترحًا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن عبر ثلاث مراحل، وقد تم إرسال هذا المقترح إلى حماس عبر قطر.

وأشار بايدن إلى أن المرحلة الأولى المقترحة، والتي تمتد لستة أسابيع، تتضمن وقف إطلاق النار، انسحاب القوات الإسرائيلية، والإفراج عن الرهائن ورفات المتوفين منهم.

وأوضح أن المرحلة الثانية ستشهد إطلاق سراح بقية الرهائن بما في ذلك الجنود، مع استمرار وقف إطلاق النار، بينما تتعلق المرحلة الثالثة بما بعد الحرب وإعادة الإعمار.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى