حزب غد الثورةمصر

غد الثورة يدعو إلى حوار شعبي حول ماذا تبقى من “عيش – حرية – كرامة إنسانية”

أعرب حزب غد الثورة الليبرالي المصري عن بالغ استيائه وقلقه الشديد من القرار الحكومي القاضي برفع أسعار الخبز المدعم بنسبة 400%، من 5 قروش إلى 20 قرشاً، والذي سيبدأ تطبيقه غدا الأول من يونيو ٢٠٢٤هذا القرار يشكل عبئاً ثقيلاً على كاهل الفقراء ومحدودي الدخل، ويعمق من معاناتهم ومن الفجوة الاجتماعية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وقال الحزب في بيانه الصادر اليوم “لم يأت قرار الحكومة برفع سعر الخبز مفاجئاً، فقد سبقته موجة تصريحات مغالطة من كافة المسئولين تعرب عن النية لرفع أسعار الخبز،

رغم أن الحكومة رفعت أسعار الخبز فعليا عده مرات في العشر سنوات الماضية حيث تم “خفض وزن الرغيف من ١٦٠ جراما إلى ١٢٠ جراما، وهو نوع من تخفيض الدعم بنسبة ٢٥٪؜، وخفض وزن الرغيف مره أخرى من ١٢٠ جراما إلى ٩٠ جراما حاليا،

وهو نوع من تخفيض الدعم بنسبة ٢٥٪؜ مرة ثانية ، كما تم تخفيض نوعية دقيق الخبز من دقيق استخلاص ٨٢٪؜ إلى دقيق ٨٦٪؜ وهو ما يعني دقيق أقل و (ردّة) أكثر أيضا، وهو كذلك نوع ثالث من تخفيض الدعم.. يعنى ان المشكلة ليست فقط هي سعر الرغيف ولكن هي دعم الرغيف وتدرجه وتخفيضه عدة مرات خلال السنوات العشر الماضية.

ورغم هذا تكررت الادعاءات بأن الدعم هو المسئول عن عجز الموازنة العامة، وأن ضغط النفقات واجب ضروري لسد هذا العجز. وأضافت تلك التصريحات أن تكلفة رغيف الخبز تتجاوز المائة مليار جنيه سنوياً وأن الدولة لا يمكنها تحمل هذه التكاليف أكثر من ذلك.

وأكد حزب غد الثورة الليبرالي المصري مراراً وتكراراً أن السبب الرئيسي لعجز الموازنة العامة هو الديون، التي تلتهم تقريباً نصف بند المصروفات العامة (47% على وجه التحديد)،
بالإضافة إلى ضعف الحصيلة الضريبية نتيجة التقاعس والفشل الذريع للنظام الضريبي غير العادل و تأجيل اصلاحات النظام الضريبي
في تحصيل ضريبة والإعلان عن والاكتفاء بالضرائب المباشرة التي تثقل كاهل الفقراء مثل ضريبة القيمة المضافة.

نحسب يقينا وبالارقام الرسمية ان دعم الخبز، لا يشكل سوى 2.3% من النفقات الحكومية، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بالإنفاق الحكومي الذي لا يراعي الأولويات وكذلك بدعم المحروقات والمواد البترولية الذي يستفيد منه أصحاب المصانع بنسبة تبلغ حوالي 4%. بل إن نسبة الدعم الموجهة للمواطن على كافة السلع والخدمات بما في ذلك الكهرباء، لم تتجاوز 8.5% من النفقات، أي أقل من خمس فاتورة الديون.

أن رفع سعر الرغيف إلى 20 قرشاً لن يوفر أكثر من 13.7 مليار جنيه، أي أقل من 300 مليون دولار، وهو مبلغ ضئيل جداً وفقاً للبيانات الرسمية نفسها.


وعندما نعرف أن خسائر شركه واحدة مثل المتحدة تبلغ ١١ مليار جنيه مصري تقريبا نتيقن ان هذه الخطوة الخطيرة جدا علي حياه الناس في مصر لم تكن موفقةو هو ما يحملنا للتساؤل
لماذا تلجأ الحكومة للضغط على الفقراء بهذا الشكل إذا كانت الحصيلة المتوقعة من هذا القرار فقط هذا الرقم ؟ ولماذا تتجاهل اصل الداء والمشاكل وهو الديون، ؟

إننا في حزب غد الثورة الليبرالي المصري ندعو الحكومة إلى إرجاء قرار رفع الدعم حتى يتم إعداد وتنفيذ برنامج للحماية الاجتماعية يشمل زيادة الرواتب والمعاشات، وضمان التزام المؤسسات الخاصة بالحد الأدنى للأجور، وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية والدعم النقدي المباشر للفقراء.

فرفع الدعم، ليس هو الحل الان ببنما ترفض السلطات انسحاب الحكومة ومؤسساتها من المجال الاقتصادي، وعدم اتاحة تنافسية حقيقية بين جميع الأطراف الاقتصادية
إننا نطالب اولا ، بمنع الاحتكار أو المضاربة بالأسعار ومواجهة غول الفساد الذي يأكل نصف رغيف الخبز

أكد غد الثورة على ضرورة اتخاذ إجراءات بديلة وعادلة بدلاً من هذه السياسات القاسية

يطالب حزب غد الثورة بزيادة الرقابة على عمليات توزيع الخبز لضمان وصوله إلى المستحقين، ومكافحة الفساد بصرامة في المؤسسات المعنية بإنتاج وتوزيع الخبز، وتحسين كفاءة الإنتاج من خلال تحديث المخابز وتوفير الدعم الفني، بالإضافة إلى إعادة النظر في سياسات الدعم لضمان عدالة التوزيع.

يدعو حزب غد الثورة كافة القوى السياسية والأحزاب في الداخل والخارج إلى المشاركة في حوار شعبي شامل حول أزمة رفع أسعار رغيف الخبز. نثمن تفاعل جميع الجهات، ونخص بالشكر الدكتور محمود وهبة ومجموعة تكنوقراط وغيرهم من شركائنا في الحوار الشعبي أغسطس 2022. كما نرحب بانضمام قوى وشخصيات أخرى للمشاركة في الجلسة العامة للحوار التي ستعقد خلال الشهر المقبل تحت عنوان: “عيش، حرية، كرامة إنسانية”.

يؤكد حزب غد الثورة الليبرالي المصري على التزامه بالدفاع عن حقوق المواطنين والمطالبة بالعدالة الاجتماعية، ويدعو الجميع للمشاركة في هذا الحوار المهم لإيجاد حلول عادلة ومستدامة لأزمة رغيف الخبز في مصر.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى