ترجمات

راديو فرنسا الدولي rfi : السودان وروسيا يقتربان من اتفاق لإقامة مركز دعم بحري في البحر الأحمر

تسعى روسيا والسودان منذ عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء قاعدة بحرية روسية في ميناء بورتسودان المطل على البحر الأحمر. ومن المحتمل أن تسفر المحادثات الجارية عن إقامة مركز لوجستي بحري، مقابل توريد الأسلحة الروسية للسودان.

أعلن الفريق السوداني العطا، الرجل الثاني في الجيش السوداني، أن السودان وروسيا يقتربان من التوصل إلى اتفاق لإقامة مركز دعم بحري روسي في ميناء بورتسودان على البحر الأحمر، مقابل تسليم عاجل للأسلحة والذخيرة إلى الجيش السوداني.

وقال العطا، خلال لقاء مع قناة الحدث السعودية، إن المفاوضات بين البلدين تسارعت في الأسابيع الأخيرة، وأن موسكو اقترحت صيغة أخف هذه المرة، حيث لم يعد هناك أي سؤال حول قاعدة بحرية، بل عن مركز دعم بحري. وأضاف أنه من المقرر أن يتوجه وفد عسكري سوداني إلى موسكو خلال الأيام المقبلة، يليه وفد وزاري، لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق.

وأشار العطا إلى أن هذا التعاون ضروري للغاية للسودان، في ظل عدم قدرة الدول الغربية على وقف إرسال الأسلحة إلى القوات شبه العسكرية التابعة للجنرال حميدتي، التي تقاتل ضد الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان منذ أكثر من عام.

وكانت روسيا والسودان قد وقعا العديد من اتفاقيات التعاون في السنوات الأخيرة، دون متابعة في كل مرة. وقبل عام، وأثناء زيارة رئيس الدبلوماسية الروسية للخرطوم، تم التوصل إلى اتفاق جديد يقضي بإنشاء قاعدة بحرية في بورتسودان لإيواء السفن الروسية، والسماح لموسكو باستيراد وتصدير الأسلحة والمعدات. لكن بعد شهرين، اندلعت الحرب في السودان وتم وضع الاتفاق على الرف مرة أخرى.

وتسعى روسيا منذ سنوات إلى إنشاء قاعدة بحرية عسكرية على البحر الأحمر، في إطار جهودها لتعزيز نفوذها في المنطقة. ويبدو أن المفاوضات الجارية بين موسكو والخرطوم قد تؤدي في النهاية إلى تحقيق هذا الهدف، ولو في صيغة مركز دعم بحري بدلاً من قاعدة عسكرية كاملة.

المصدر

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى