مصر

رويترز : مصر تفتتح مسجد الماريداني الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر بعد تجديده

مصر تكشف النقاب عن تجديد مسجد ماريداني الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر

(رويترز) – أقام المجلس الأعلى للآثار في مصر حفلاً بمناسبة اكتمال أعمال الترميم التي استمرت لسنوات عديدة على مسجد التنبوغا المريداني الكبير في القاهرة التاريخية. يرجع تاريخ هذا المسجد إلى القرن الرابع عشر الميلادي. وقد بناه المريداني، وهو رئيس الشرطة والمتزوج من ابنة السلطان المملوكي الناصر محمد، في الفترة من 1338 إلى 1340 ميلادي على طريق الدرب الأحمر الذي يربط قلعة القاهرة بالبوابة الجنوبية للمدينة المحصنة.

بُنيَ المسجد من قبل رئيس الشرطة “الماردياني”، الذي كان متزوجًا من ابنة السلطان المملوكي الناصر محمد، خلال الفترة من 1338 إلى 1340 في شارع الدرب الأحمر، الذي يربط قلعة القاهرة بالبوابة الجنوبية للمدينة المسورة.

زخرفت المدخل الرئيسي للمسجد بنقوش فنية مميزة وأرضيات من الرخام الفاخر، كما تم استخراج أعمدته من مبان قديمة خلال عملية البناء.

تم تجديد الجزء الخارجي للمسجد والمئذنة في المرحلة الأولى بين عامي 2018 و2021، بينما تم التركيز في المرحلة الثانية على التحديثات الداخلية على مدى 18 شهرًا.

شارك الاتحاد الأوروبي ومؤسسة الآغا خان في تمويل المشروع، الذي جرى تجديده بشكل كبير بين عامي 1895 و1903.

وحضر الحفل مسؤولون مصريون بالإضافة إلى ممثلين من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة الآغا خان، بما في ذلك مدير المؤسسة ونائب محافظ القاهرة. هذا الحفل يأتي بعد تعيين مدير جديد للمجلس الأعلى للآثار، محمد إسماعيل خالد، في مارس الماضي.

مسجد الماريداني تتسم مساحته بالنمطية، طوله 22.5 متر وعرضه 20 متر. في وسطه صحن محاط بأربعة أروقة، حيث يُعد الرواق المتوجه نحو القبلة الأكبر والأعمق بينها.

للمسجد ثلاثة أبواب وعلى يسار مدخله مئذنة مكونة من ثلاث دورات. للمسجد قبة بثمانية أعمدة جرانيتية تسبق المحراب.

في وسط الصحن توجد نافورة رخامية ثمانية الأضلاع. الواجهة الشمالية للرواق مغطاة برخام جميل نقش عليه تاريخ الإنشاء. باقي أجزاء حائط القبلة مغطاة بوزرة من الرخام الدقيق المطعم بالصدف.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى