مقالات ورأى

د. عبد الفتاح طوقان يكتب: “رؤساء حكومات الاردن” ماضيه ومستقبله

رن الهاتف المحمول في يدي واذ المتصل هو الدكتور والصديق هاني الملقي، و كان وقتها وزيرا للصناعة والتجارة في حكومة الدكتور معروف البخيت و الذي ينتمي الي عشيرة الشياب العبادي الكبيرة,

طالبا المرور عنده  كالمعتاد في منزله في الدوار الرابع حيث كانت والدته ” ام هاني” رحمه الله عليها  لا تزال علي قيد الحياة و تعيش معه ، و كان المنزل مقابل مبنى رئاسة الوزراء في الدوار الرابع ،ولم يكن قد انتقل بعد الي منزله في منطقة عبدون بالقرب من السفارة البريطانية ولم يصبح بعد رئيسا للوزراء.

 معروف البخيت الذي اكن له الاحترام  هو سياسي أردني، وكان حاصلا على الدكتوراه من كبنغر كوليج التابعة لجامعة لندن ، ترأس حكومتين، الاولى له هي الحكومة رقم 94 منذ أعلان استقلال إمارة شرق الأردن عام 1921 والحادية عشر في عهد الملك عبد الله الثاني.

شكّل معروف البخيت الحكومة في 9 شباط عام 2011 و شاب التوتر في الحكومتين التي شكلهما برعاية من الفريق سعد خير مدير المخابرات ( وهو نفس ما حدث مع تشكيل حكومة الدكتور عدنان بدران مع فارق ان الثانية شكلت بالكامل داخل مبنى المخابرات العامة)  و كانت علاقتهما واقصد حكومتي البخيت  بالحركة الإسلامية في البلاد سيئة وتصاعدت  مع بداية عام 2011 منذ تشكيل الحكومة  موجة الغضب الشعبي ضد حكومته، ونُظّم العديد من المظاهرات المطالبة باستقالته.

كان البخيت رائدا في استخبارات و استطلاع سلاح الجو الملكي الاردني بينما كنت اعمل مهندسا برتبة  ملازم اول في تلك الفتره التي تعرفت عليه في عيادة طبيب الاسنان في السلاح الطبيب زيد الطيب من عشيرة بني حسن الكريمة و اصبحنا اصدقاء، و تبادلنا كثير من الكتب و كان قارئا جيدا و صامتا اغلب الوقت في هدوء يبدو احيانا قاتل,

وتوطدت العلاقة عندما التحق بمكتب سمو ولي العهد  الامير الحسن وكنت اراه يدخن بشراهه و يقف طيلة الوقت و العرق يتصبب في ظهر بذته العسكرية وارتقى سلم العسكرية الي ان تقاعد لواء ركن عام 1999 ثم سفيرا في اسرائيل وتركيا وايضاً كان مديرا بالوكالة للأمن الوطني حيث ارتبط ارتباطا مباشرا بصديقه مدير المخابرات الفريق سعد خير وهو من رشحه لمنصب الرئيس حيث لعب سعد خير في وصول عديد من اقاربه و اصدقائه الي منصب رئيس الوزراء في الاردن و منهم معروف البخيت وهاني الملقي ( اصبح ريسا للوزراء في عهد استلم به فيصل الشوبكي مدير مكتب المشير سعد خير إدارة المخابرات ثم اقيل بسبب حادثه الهجوم عي فرع المخابرات في العقبه و التي قتل بها خمس ضباط مخابرات وهم نيام في مضاعجهم ٢٠١٦ )  و فيصل الفايز و غيرهم من الوزراء.

اراد سعد خير ان يكون سفير الاردن في اسرائيل من جهاز الاستخبارات و المخابرات مماثلا لمحمد بسيوني سفير مصر في تل ابيب و الذي كان يعمل ضابطا في المخابرات الحربية و العامة المصرية,

وهو ما أهله للعمل كنائب لأول سفير مصري في تل أبيب، سعد مرتضى، عقب توقيع اتفاقية «كامب ديفيد» بين مصر وإسرائيل، ثم سحبت مصر سفيرها من تل أبيب، تحديدًا عام 1982، احتجاجًا على اندلاع حرب لبنان، وعندها كُلفَ بإدراة السفارة حتى عام 1986

بعد أنّ قضى «بسيوني» مدة ليست بقصيرة ولا طويلة، صدر قرار رسمي رئاسي بتوصية من مدير المخابرات المصرية اللواء “العقرب” كما كان يطلق عليه المرحوم عمر سليمان  بتعيينه سفيرًا لدى إسرائيل، في العام نفسه,

وبنفس النهج المخابراتي المصري كان التوجه لدى المخابرات الاردنية حيث اتي البخيت ” رجل المخابرات العسكرية والعامة” و بتوصية من الفريق سعد خير مدير المخابرات بعد السفير عمر عبد المنعم الرفاعي( كان سفيرا ايضا بالقاهره )  و الذي خلف وزير الخارجية الاردني الدكتور مروان المعشر الذي عين عام 1994 أول سفير للاردن في تل أبيب من قبل الملك حسين واجه فيها التحديات الشخصية والسياسية  أثناء تأديته مهامه في إسرائيل

 و يذكر أن الفريق سعد خير كان لاعبا رئيسيا في السياسة الداخلية لا يستهان به ، كتب عنه و عن الفريق سميح البطيخي انهما من اهم و افضل و اذكى ضباط مخابرات الشرق الاوسط حسب رأي وكالة المخابرات الامريكية المركزية و كتب في اكثر من كتاب صدر في امريكا عنهما.  

وايضا في الفيلم الامريكي ( جسد الاكاذيب –  بودي اوف لايز عام 2008 ) من بطوله ليوناردو دي كابريو وراسل كرو,

الذي ظهرت به شخصية سعد خير قيل علي لسانه في الفيلم عندما طلب دي كابريو ان يقابل الملك بخصوص امر يتعلق بالارهابي الزرقاوي ان وقف و قال لمحدثه و هو ينفث الدخان امام ضابط السي اي ايه الامركية  :”تحدث ، انت تكلم الملك” .

و كان مدير المخابرات الذي جسد في الفيلم شخصية سعد خير يتحدث عن نفسه باعتباره الملك و هي رواية تناقلتها ليس فقط التفصيلة الفيلمية بل وثقت من السي اي ايه..

و يشهد للفريق سعد خير انه اول من تفاوض مع الامريكان ان دور المخابرات الاردنية لم يعد بالمجان بل عليهم دفع تكاليف الخبرات المتميزة لجهاز المخابرات و المعلومات التي يقدمها الجهاز الاقوى في الشرق الاوسط و كذلك الساعات الطويلة الي يقوم بها الجهاز بالتحقيق مع من القي القبض عليهم ومن هم محتجزون في غوانتانامو ٩٠ كليومتر بعدا عن فلوريدا بالقرب من شرق كوبا ، و ترجمة التحقيقات من العربية الي الانجليزية.

بلا شك كان شخصية فذة وذكية رحمه الله عليه وقد وصل في نهاية خدمته الي رتبة المشير و التي لم يحصل عليها أي من مدراء المختبرات الأردنية ..

عرجت علي منزل الدكتور هاني الملقي حسب طلبه، و بعد ان شربت القهوة التركية و كانت والدته تجالسنا ، قال لي اريد منك الا تنتقد حكومة معروف البخيت.

و البخيت طلب مني باعتباري اعرفك و صديقا لك ان تكف عن مهاجمة حكومته واذا لديك اي طلبات فهو حاضر.

وهنا قفزت والدته “ام هاني ” و صرخت لا ياهاني عبد وطني شجاع و جريء يكتب بصراحه دون خوف ، لا تفسده ، وانا اقراء ما يكتب و استمع الي اراء اصدقاء يؤيدون كتاباته.

احترمت رأي الدكتور هاني و لكن استمريت بالكتابة رغم معرفتي بالصداقة الحميمة بين الدتور معروف البخيت مع الدكتور صفوان طوقان و الذي كان مديرا للضمان الاجتماعي و يلتقي بمعروف البخيت في فندق العقبة التابع للضمان و الذي كان يديره اسامة اسماعيل احمد الدباس و يهتم بزيارات و اقامة الدكتور معروف البخيت في كل مره يأتي للفندق.

و بعدها اصبح وزيرا للسياحة 22/11/2006 و استقال 22/11/2007 من حكومة البخيت.

و لقد عرف عن حكومة البخيت انها ساهمت  في الإفراج عن عميد الأسرى الأردنيين سلطان العلجوني من السجون الإسرائيلية ليدخل مباشرة إلى السجون الأردنية ، و تم توجيه الاتهام الي الحكومة بالاهمال في حادث تسمم مياه منشية بني حسن.

و اتهمته المعارضة بتزوير الانتخابات النيابية و البلدية و ايدهم في ذلك التقرير الصادر عن المركز الوطني لحقوق الانسان و التي كان يضم الناشطه السياسية المعارضة اسمى خضر و التي انتقلت لاحقا الي منصب وزيرة الثقافة في حكومة الدكتور عدنان بدران..

 و لعل اهم قضية هي قضية فساد كازينو القمار

والتي كاد ان يصدر قرارا بالادانة لولا ان تدخلت المخابرات واستخدمت سياسة العصا و الجزرة لتمنع عطاءا بعشر ملايين للمجاري والمياه عن احد النواب   في حال استمر وهو احد رواد المحاسبة لحكومة البخيت بالدفع في الادانة، فغاب عن جلسة التصويت ، وتمت تبرئته منها في تصويت مجلس النواب الأردني يوم 27 حزيران 2011.

اما التأزيم الحاد مع الإخوان المسلمين وجبهة العمل الإسلامي فقد وصل إلى وضع يد الحكومة على جمعية المركز الإسلامي الذراع الاجتماعي للإخوان المسلمين بسبب ما قيل أنه تهم بالفساد لكن لم يثبت شيء ولم تقدم القضية إلى المحكمة.

والتساؤل  لماذا لم يتقدم الاخوان الي المحكمة للطعن او الاعتراض علي هذا القرار ؟

و عند مراجعة اكثر من وزير فقد صرحوا انه لم يعرض علي اي منهم  في اي جلسة من جلسات الوزارة من البداية عقد الكازينو و تفاصيله حتى النهاية أي مستندات او أوراق تتعلق بقضية كازينو القمار.  

و انهم تفاجؤا به مثلما تفاجيء به وزير السياحة الشهم اسامه الدباس الذي قرر ان يتحمل المسؤولية وخرج من الوزارة وهو بريء براءة الذئب من دم بن يعقوب و ظلم في هذه القضية.

من الافكار التي كان يروج لها الدكتور معروف البخيت انه اراد تخزين النفط في سفن ترسو بمدينة العقبة و لكنه لم ينجح في اقناع اصحاب السفن  و شركات الملاحة و فشل في تطبيق ذلك.

و مما اشيع عند توليه المنصب انه اريد قسمة عشيرة العبادي و التي كانت تؤيد الدكتور المعارض احمد عويدي العبادي المعارض الشرس للنظام الهاشمي و الملكية وملتزم بالاردن و عشائره.

و الذي وصل الحد انه سجن واعتقل وضرب ويعاني ابنائه من قيود علي توظيفهم و اعمالهم .

رغم ان الدكتور احمد العويدي العبادي ” ابو بشار” هو مؤرخ مرموق وكاتب وسياسي وإعلامي، ومترجم وباحث استراتيجي اردني حاصل علي دكتوراه في الانثروبولوجيا ( من جامعة كامبريدج البريطانية عام  1982 و ماجستير في الدراسات الاسلامية من القاهرة بمرتبة امتياز عام 1978 و لكن للسياسة انياب كما لها اتباع واذيال.

رحم الله الدكتور معروف البخيت فكما له عليه و لكنه بلا ادني شك من الشخصيات الوطنية التي وصلت بجهدها وعلمها وكفائتها وثقافتها و قربه من سمو الأمير ولي العهد و ان لم يحالفه الحظ و لكن يكفي انه حاول و اجتهد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى