عربي ودولىمصر

فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران

بدأت يوم الخميس في إيران عملية تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها في نهاية حزيران/يونيو لاختيار خلف للرئيس إبراهيم رئيسي الذي لقي حتفه في حادث تحطم مروحية، وفقاً لما أعلنته وسائل الإعلام الرسمية.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) أن “عملية تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة انطلقت من الساعة الثامنة صباحاً (04:30 بتوقيت غرينتش) وتستمر حتى الساعة السادسة مساءً (14:30 بتوقيت غرينتش) في مقر وزارة الداخلية، على أن تستمر لمدة خمسة أيام”.

كان من المخطط إجراء الانتخابات في ربيع عام 2025، إلا أنه تم تقديم موعدها إلى 28 حزيران/يونيو بعد وفاة الرئيس رئيسي في 19 أيار/مايو في شمال شرق البلاد برفقة سبعة من مرافقيه، من بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وصرح مسؤول للتلفزيون الرسمي قائلاً: “في الساعات الأولى من يوم الخميس، توجه نحو ثلاثين شخصاً إلى وزارة الداخلية، إلا أنه لم يستوفِ أي منهم الشروط الأساسية للترشح”.

ووفقاً للقانون الانتخابي الإيراني، يشترط أن يتراوح عمر المرشحين بين 40 و75 عاماً، وأن يكونوا حاصلين على شهادة الماجستير كحد أدنى، ولا يُشترط أن يكونوا من رجال الدين.

وعادةً ما يقوم المرشحون الرئيسيون للتيارات السياسية بالتسجيل خلال الأيام الأخيرة من الفترة المحددة لذلك.

وبموجب الدستور، أصدر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، الذي يمثل أعلى سلطة في البلاد، تعليماته للرئيس المؤقت محمد مخبر بتنظيم انتخابات رئاسية بشكل عاجل.

وسيتم النظر في طلبات الترشح بحلول 11 حزيران/يونيو من قِبل مجلس صيانة الدستور.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى