عربي ودولى

المرزوقي: لن ينفع مع عودة الديكتاتورية إلا عودة الثورة

في سياق الحديث عن المشهد التونسي داخليا وخارجيا جدد الرئيس التونسي الأسبق الدكتور المنصف المرزوقي تأكيده على مقاطعة الانتخابات المزمع إجراؤها في نهاية العام الجاري 2024، واصفًا الرئيس التونسي قيس سعيد بـ “الديكتاتور”.

وأضاف المرزوقي: “لكل من يقولون لي “أنت تدعو إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة لكن متى أطاحت المقاطعة بنظام؟’ أقول لهم ‘أعطوني مثالًا واحدًا على أن المشاركة في انتخابات في ظل الاستبداد أطاحت بدكتاتور'”.

وشبه المرزوقي الحالة التي تعيشها تونس الآن بمرحلة “ما قبل ثورة الربيع العربي” وقال: “لن ينفع مع عودة الدكتاتورية إلا عودة الثورة، وإلا فإن تَواصل انهيار الدولة وتفكك المجتمع الذي تشهده تونس منذ الانقلاب على النظام الديمقراطي في صيف 2021، سوف يبقى مستمرًا”.

ومنذ 25 يوليو الماضي، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث بدأ الرئيس التونسي قيس سعيد إجراءات استثنائية منها: تجميد اختصاصات البرلمان، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة، وتوليه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة عيَّنَ رئيسةً لها.

ورفضت غالبية القوى السياسية والمدنية في تونس هذه الإجراءات، وتعتبرها “انقلابًا على الدستور”، بينما تؤيدها قوى أخرى ترى فيها “تصحيحًا لمسار ثورة 2011″، في ظل أزمات سياسية واقتصادية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى