عربي ودولى

الرئيس الصيني يدعو لعقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط

أعرب الرئيس الصيني، شي جينبينغ اليوم الخميس عن استعداد بلاده عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط؛ لإنهاء الحرب وحل القضية الفلسطينية وذلك في خطاب وجهه إلى بعض قادة الدول العربية في إطار منتدى صيني يهدف لتعزيز العلاقات مع المنطقة.

وأشار في معرض حديثه إلى أن الشرق الأوسط حلقة مهمة ضمن مبادرة الحزام والطريق للبنى التحتية التي أطلقتها الصين، وأعرب شي، أمام الوفود الحاضرة اليوم، عن دعمه لمؤتمر سلام واسع النطاق لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال إن الشرق الأوسط أرض تتمتع بآفاق واسعة للتنمية لكن الحرب تستعر.. على الحرب ألا تدوم إلى ما لا نهاية، ولا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد.

من جانبه، حضّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المجتمع الدولي على ضمان عدم تهجير الفلسطينيين، علماً بأن مصر تتشارك الحدود مع غزة، ووقّعت اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1978.

ويستضيف الرئيس الصيني، هذا الأسبوع، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وعدداً من القادة العرب. وتبنّت الصين موقف اللاعب الأكثر حياداً في النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي مقارنة بالولايات المتحدة، مدافعة عن حل الدولتين من جهة مع المحافظة على علاقات وديّة مع إسرائيل من جهة أخرى، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى