حوارات وتحقيقات

المرزوقي: العالم تغير بعد 7 أكتوبر وبعض القادة العرب فقدوا هيبتهم ومصداقيتهم

حوار مع منصف المرزوقي والتطورات السياسية الجديدة بعد عملية طوفان الأقصى مع موقع “فوكوس”

قال الرئيس التونسي الأسبق محمد منصف المرزوقي في حواره مع موقع “فوكوس+” التركي إن العالم تغير بعد 7 أكتوبر، وأن عملية طوفان الأقصى أدت إلى تغيرات جوهرية على العديد من الأصعدة. وأكد المرزوقي أن إسرائيل ستهزم معنوياً وعسكرياً وسياسياً من هذه الحرب، مشيداً بدعم تركيا لشعب غزة الذي سيبقى في ذاكرة الفلسطينيين والشعب العربي.

وأضاف المرزوقي أن الأسباب التي أدت إلى قيام الثورات العربية لم تختفِ، وأن تونس شهدت تفكك الدولة والمجتمع. وصرح أن هذا الوضع يمثل خسارة كبيرة للدول الغربية الكبرى، التي فقدت صورتها الديمقراطية من خلال قمع الشباب ودعم القتل الجماعي في غزة، قائلاً: “هذه الدول فقدت معظم قلوب وعقول العرب، وكان موقفها بمثابة تكريم للتحالف الصيني الروسي”.

كما أشار المرزوقي إلى أن عملية طوفان الأقصى مسؤولة أخلاقياً عن هذه الحرب، وأن إسرائيل التي ستهزم إعلامياً وسياسياً وحتى عسكرياً تسببت في تدهور صورتها، مضيفاً: “ساهم ذلك أيضاً في انهيار صورة إسرائيل باعتبارها ‘البعبع’ الذي لا يقهر في الشرق الأوسط”. وأكد أن وتيرة التأييد والتحالف مع إسرائيل تراجعت بشكل كبير، قائلاً: “لن تعود سيد المنطقة كما كانت قبل 7 أكتوبر، بل ليست أكثر من لاعب ضعيف”.

وفيما يتعلق بالساحة العربية، أشار المرزوقي إلى أن الأزمة في الأنظمة العربية ستتفاقم، مضيفاً: “الشعب العربي لن يسامح الدول التي تخلت عن غزة. ولا ينبغي أن ننسى أن موجة الانقلابات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط في الماضي بدأت بعد هزيمة الجيوش العربية”.

أحدث ‎طوفان الأقصى زلزالا في الرأي العام العالمي، وفرض واقعا جديدا لفلسطين وما حولها على المستوى السياسي.. فما هي رؤيتكم حول معالم هذا الواقع الجديد الذي يتكون الآن؟

  • خسارة فادحة لكبرى الدول الغربية التي فقدت الكثير من صورتها الديمقراطية بقمع شبابها ووقوفها بجانب التقتيل الجماعي في غزة.
  • هذه الدول خسرت أغلب القلوب والعقول العربية وكان موقفها هدية للتحالف الصيني الروسي.

على المستوى الدولي خسارة فادحة لكبرى الدول الغربية التي فقدت الكثير من صورتها الديمقراطية بقمع شبابها ووقوفها بجانب التقتيل الجماعي في ‎#غزة. هذه الدول خسرت أغلب القلوب والعقول العربية وكان موقفها هدية للتحالف الصيني الروسي.

  • انهيار صورة إسرائيل التي ستخرج من هذه الحرب مهزومة أخلاقيا وإعلاميا وسياسيا وحتى عسكريا.
  • انتهاء وضعها كبعبع لا يقهر في الشرق الأوسط والتهافت على رضاها والتحالف معها سينقص كثيرا.
  • لن تعود إلا لاعبا ضعيفا في الإقليم وليست سيدته كما كان الأمر قبل السابع من أكتوبر.


على المستوى الإقليمي انهيار صورة إسرائيل التي ستخرج من هذه الحرب مهزومة أخلاقيا وإعلاميا وسياسيا وحتى عسكريا ومن ثم انتهاء وضعها كبعبع لا يقهر في الشرق الأوسط والتهافت على رضاها والتحالف معها سينقص كثيرا حيث لن تعود إلا لاعبا ضعيفا في الإقليم وليست سيدته كما كان الأمر قبل السابع من أكتوبر.

  • ستتفاقم أزمة الأنظمة العربية إذ لن تغفر لها شعوبها خذلانها لغزة.
  • موجة الانقلابات في الشرق الأوسط بدأت على أعقاب هزيمة الجيوش العربية سنة 1984.


على الصعيد العربي ستتفاقم أزمة الأنظمة العربية إذ لن تغفر لها شعوبها خذلانها لغزة. يجب التذكر أن موجة الانقلابات في الشرق الأوسط بدأت على أعقاب هزيمة الجيوش العربية سنة 1984

السلطة الفلسطينية انتهت وحماس كل من جهته ويجب أن نترقب بديلا ليس واضحا.


على الصعيد الفلسطيني أعتقد أن السلطة الفلسطينية انتهت انهتها إسرائيل وحماس كل من جهته ويجب أن نترقب بديلا ليس واضحا.
نعم العالم تغير بعد السابع من أكتوبر

لا أحد يهتم بما يقول أو يفعل أو يصدر من زعماء فاقدين لكل هيبة ومصداقية وقدرة.

بالأمس انعقدت القمة العربية بالبحرين ودعت في بيانها الختامي إلى نشر قوات دولية “في الأراضي الفلسطينية المحتلة” إلى حين تنفيذ حل الدولتين.. برأيكم ما هو مدى قدرة الحكومات العربية على حل القضية والتأثير

-يعتمد الأمر على مدى تحرك الشعوب فالخوف هو الحافز للموقف الرسمي . لكن حدسي يقول لي أن هؤلاء المطبعون بدأوا يفقدون ثقتهم في القوة المطلقة لإسرائيل ويتوجسون خيفة مما يغلي في مراجل الشعوب ومن ثم سيعودون للتطبيع لكن من وراء الستار انطلاقا من الحديث إذا عصيتم فاستتروا

تونس وهي مقبلة على انتخابات في أكتوبر القادم.. هل لديكم أمل في إصلاح المشهد الداخلي بتونس مع هذه الانتخابات؟ وما البديل إذا لم يتوفر التغيير عبر السبل الدستورية؟

-لكل من يقولون لي تدعو لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة لكن متى أطاحت المقاطعة بنظام؟ أقول أعطوني مثالا واحدا على أن المشاركة في انتخابات في ظل الاستبداد أطاحت بدكتاتور .
تونس عادت لمربع ما قبل ثورة الربيع العربي ولن ينفع في عودة الدكتاتورية إلا عودة الثورة وإلا فإنه تواصل انهيار الدولة وتفكك المجتمع الذي تشهده تونس منذ الانقلاب على النظام الديمقراطي في صيف 2021

بالنظر إلى الأزمات السياسية في ‎السودان و ‎ليبيا وغيرها من الدول التي لم تفلح في صياغة مسار ديمقراطي حقيقي، ما العامل الأبرز الذي تفككت بسببه تلك الدول ودخلت في دوامات من العنف، وما العبرة مما يحدث فيها؟

-لأنها منعت بالقوة من ذلك فالتجربة الديمقراطية صفيت بالانقلاب العسكري في ‎مصر والحرب الأهلية في ‎ ليبيا و ‎ اليمن و ‎ سوريا التي غذتها قوى إقليمية وفي تونس تمت التصفية بالمال الفاسد والإعلام الفاسد والعمليات الإرهابية التي كانت هي أيضا من فعل القوى الإقليمية التي تصدت بكل قواها للثورة خوفا من امتدادها. أضف لهذا موقف الغرب المتفرج وحتى دعمه للثورة المضادة كما وقع في مصر. المشكلة بالنسبة لمن انتصروا أن نفس الأسباب التي ولدت الثورات العربية لم تختف، بل تفاقمت. البراكين خمدت لكن مراجلها تغلي والضغط يتصاعد داخلها والانفجارات قادمة لا ريب فيها وهذه المرة سيتعلم الثوريون الديمقراطيون العرب العمل المشترك وطرق الدفاع عن مشروعهم.

-الشعب التركي وقف مع أهلنا في غزة وقفة الشهامة والشرف والحكومة التركية لم تقصر هي الأخرى فقطع العلاقات التجارية مع إسرائيل وإدانتها مرارا وتكرارا من طرف الرئيس ‎أردوغان مواقف لن ينساها الفلسطينيون والعرب.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى