فلسطين

الجيش الإسرائيلي يعلن سيطرته عملياً على محور فيلادلفيا بالكامل

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء أن الجيش حقق السيطرة العملياتية الكاملة على محور فيلادلفي الواقع بين قطاع غزة ومصر.

وأفادت صحيفة “هآرتس” بأن الجيش الإسرائيلي أكمل سيطرته بشكل كامل على الحدود بين قطاع غزة ومصر، مشيرة إلى أنه تم السيطرة على 82 فتحة للأنفاق في تلك المنطقة، وسيتم فحص هذه الأنفاق لاحقاً قبل تدميرها.

وكان تساحي هنغبي، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، قد أشار في وقت سابق إلى أن الجيش الإسرائيلي يسيطر على 75% من محور فيلادلفيا على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

تجدر الإشارة إلى أن محور فيلادلفي يعتبر منطقة عازلة ويخضع لاتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل.

وبعد عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح على الحدود المصرية، سيطر الجيش الإسرائيلي على جزء من هذا المحور، مما أثار تساؤلات حول الأسباب والتداعيات المحتملة لهذه الخطوة.

في الأيام الأخيرة، تقدمت القوات الإسرائيلية في عمق رفح، وسيطرت على أكثر من نصف محور فيلادلفيا المعروف أيضاً بطريق “صلاح الدين”، وفقاً لصحيفة “يديعوت أحرنوت”.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد أبلغ مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان عن عزم إسرائيل توسيع هجومها البري في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة, على الرغم من التحذيرات المتزايدة من تفاقم الأوضاع الإنسانية وتصاعد التوترات مع مصر.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى