إقتصادمصر

هل يؤدي ارتفاع سعر المدعم إلى زيادة تكلفة الخبز السياحي؟ رد شعبة المخابز

قال محمد عبد الجواد، سكرتير عام شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الخبز السياحي لا تتأثر بقرار الحكومة الجديد الذي يقضي برفع سعر الخبز المدعم من 5 إلى 20 قرشاً.

وأضاف عبد الجواد أن سعر الخبز السياحي يتم تحديده بناءً على سعر الدقيق الشعبي، المعروف أيضاً بـ “الدقيق الزيرو”، الذي يشكل 78% من الأسواق المحلية.

مؤكداً على عدم حدوث أي تغيير في تكلفة الإنتاج مؤخرًا.

وأشار عبد الجواد إلى أن قرار رفع أسعار الخبز البلدي جاء متأخراً للغاية، حيث يتم بيع الرغيف بسعر 5 قروش منذ 30 عاماً، بالرغم من ارتفاع تكلفة الإنتاج وزيادة الأعباء على الحكومة.

وكانت أسعار الدقيق “الزيرو” قد تخفضت في أبريل الماضي إلى 16 ألف جنيه للطن، قبل أن ترتفع مرة أخرى إلى 17.5 ألف جنيه للطن في وسط الشهر نفسه.

وفيما يتعلق بقرار وزير التموين والتجارة الداخلية، علي مصيلحي، بتنظيم أسعار الخبز السياحي.

يتضمن القرار تخفيض أسعار الخبز بنسبة تتجاوز الـ25%، حيث يتم بيع الرغيف وزن 80 جراما بـ 150 قرشاً، وزن 40 جراما بـ 75 قرشاً، وزن 25 جراما بـ 50 قرشاً.

وكشف رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي، عن قرار برفع سعر رغيف الخبز المدعوم إلى 20 قرشاً اعتباراً من يونيو المقبل، وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية أن هذا السعر يمثل 16% من تكلفة الرغيف التي ارتفعت إلى 125 قرشاً من 115 قرشاً العام الماضي.

وأخيرًا، أشارت البيانات المالية إلى أن تكلفة دعم رغيف الخبز تصل إلى 90.7 مليار جنيه، ما يمثل 2.3% من إجمالي المصروفات، وتكلفة دعم نقاط الخبز تبلغ 2.04 مليار جنيه، ما يمثل 0.14%، وتكلفة دعم دقيق المستودعات تبلغ 5.2 مليار جنيه، ما يمثل 0.05%.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى