عربي ودولى

جيش الاحتلال يعلن السيطرة على 75% من محور فيلادلفيا

أعلن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، الأربعاء، سيطرة إسرائيل على 75% من محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر.

ويعتبر محور فيلادلفيا “منطقة عازلة” بموجب اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية، لكن سيطرة الجيش الإسرائيلي على جزء منه بعد أسبوعين من عمليته العسكرية في رفح أثارت تساؤلات حول دوافع وتداعيات هذه الخطوة.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرنوت” قد ذكرت الثلاثاء أن القوات الإسرائيلية توغلت في عمق رفح وسيطرت على أكثر من نصف محور فيلادلفيا، المعروف أيضا بطريق “صلاح الدين”.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد أبلغ نظيره الأمريكي جيك سوليفان خلال زيارة الأخير لتل أبيب، عزم إسرائيل توسيع هجومها البري في رفح، رغم التحذيرات من تفاقم المأساة الإنسانية وزيادة التوتر مع مصر.

وفي هذا السياق، أكد مصدر مصري، ردا على تصريحات غالانت، أن احترام مصر لالتزاماتها الدولية لا يحول دون استخدامها جميع الخيارات المتاحة لحماية أمنها القومي وحقوق الشعب الفلسطيني التاريخية.

وتنص معاهدة السلام الموقعة عام 1979 على اعتبار محور “صلاح الدين” أو فيلادلفيا “منطقة عازلة”، وانسحبت منها إسرائيل تماما عام 2005 ضمن خطة فك الارتباط مع غزة.

ويمتد “محور فيلادلفيا” داخل غزة على طول الحدود المصرية من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا، بطول 14 كيلومترا تقريبا.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى