ثقافة وفنون

مجلة" مصر المحروسة" تكشف عن تأثير نجيب محفوظ في الأدب المغربي

تم الإصدار اليوم الثلاثاء للعدد الأسبوعي الجديد من مجلة “مصر المحروسة” الإلكترونية، وهي مجلة ثقافية تركز على الآداب والفنون، وتصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وتحريرها بواسطة الدكتورة هويدا صالح.

في مقالها، تناولت رئيسة التحرير كتاب “الإسلام والدين المصري القديم.. دراسة مقارنة بين الدين القديم والأديان السماوية” للمؤلف محمد أبو رحمة، الذي يستكشف دور الدين المصري القديم في تشكيل البنية الذهنية للمجتمع المصري، ويكشف عن العلاقة بينه وبين الأديان السماوية المختلفة.

وفي قسم الكتب والمجلات، قدم الكاتب وسام قدوح نظرة على دراسة الباحث رامي ملحم حول مفهوم الحكم الرشيد وتطوره، مشيرا إلى أهمية القيم والمبادئ التي يتضمنها هذا المفهوم في اتخاذ القرارات وتوجهات المجتمع.

وفي قسم “ملفات وقضايا”، استعرض الدكتور حسن العاصي مواقف الدول الأوروبية تجاه اللاجئين المسلمين، مشيرا إلى أهمية التمييز بين التجريد الصارخ والخفي من الإنسانية.

وفي قسم “دراسات نقدية”، تناول أكرم مصطفى كتاب الناقد المغربي صدوق نور الدين، الذي يسلط الضوء على تأثير تجربة نجيب محفوظ في الأدب المغربي الحديث.

وفي قسم “تراث”، تحدث الكاتب عثمان المخيلد عن تحقيق كتاب أبو العباس أحمد بن سعيد الدرجيني، الذي يتناول تراجم علماء الإباضية في المغرب العربي.

وفي قسم “كتاب مصر”، كتب الدكتور فكري النجار عن دور المرأة في استئناف الحضارة وأهميتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وفي قسم “أخبار أحداث”، تم توثيق فعاليات مؤسسة “مجراية” الثقافية في مدينة ملوي بمحافظة المنيا، التي تهدف إلى تعريف الأطفال بالثقافة من خلال أعمال الكاتب الفرنسي شارل بيرو.

تهدف هذه الورشة إلى إعادة صياغة أعمال الكاتب بطريقة معاصرة، من خلال أشهر قصصه التي ربما تكون مألوفة للأطفال وقد سمعوها كثيرًا، ولكن ربما لا يعرفون الكاتب الذي قام بكتابتها. وقد اختار المشاركون العمل على قصتين محددين هما “سندريلا” و”ذات الرداء الأحمر”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى