ثقافة وفنون

الكلب النائم يحتل مركز الصدارة في المهرجان الختامي لنوادي المسرح

العرض المسرحي الأول يحمل عنوان “الكلب النائم” ويعرض في السادسة مساءً. العرض من تأليف جون بوينتون بريستلي وإخراج محمد أشرف، ويتناول فكرة اكتشاف الحقائق وفساد الأرواح، ويطرح تساؤلًا حول ما إذا كان من الأفضل كشف الحقيقة بأي ثمن أم أنه في بعض الأحيان يجب ترك الخداع كما هو للحفاظ على قوانا العقلية.

أما العرض المسرحي الثاني فيعرض في الثامنة مساءً ويحمل عنوان “الأيام المخمورة”. العرض من تأليف سعد الله ونوس وإخراج عبد الرحمن طلعت، وتدور أحداثه حول عائلة عبد القادر في القاهرة في الفترة من 1919 إلى 1925. تترأس العائلة شخصية سناء (البطلة) التي تترك منزلها وزوجها وأبنائها، وتكشف الأحداث عن الأسباب التي دفعتها لاتخاذ هذا القرار.

تتكون لجنة التحكيم في المهرجان من المخرج هشام عطوة كرئيس للجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، ويشغل محمد الطايع منصب المقرر.

يتم تنظيم المهرجان بواسطة الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، تحت إشراف الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم. يشارك في المهرجان هذا الموسم 24 عرضًا مسرحيًا يتم تقديمها مجانًا للجمهور في مسارح السامر وقصر ثقافة روض الفرج. يتم إصدار نشرة يومية للمهرجان بالإضافة إلى إقامة ندوات نقدية تتبع العروض، يشارك فيها نخبة من النقاد والمسرحيين.

بالتزامن مع فعاليات المهرجان، يتم عقد أولى مراحل ورشات عمل لاعتماد المخرجين الجدد الذين تم ترقيتهم للمشاركة في المهرجان هذا الموسم. يتلقى المخرجون التدريب المكثف لمدة اثنتي عشرة يومًا في مجالات متعددة مثل الإخراج المسرحي، التصميم المسرحي، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى