عربي ودولى

انطلاق فعاليات “طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2024” في لبنان بمشاركة قطرية

انطلقت اليوم في مدينة طرابلس اللبنانية فعاليات “طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024” في احتفال رسمي حضره عدد من الوزراء والنواب والسفراء العرب من لبنان ودول عربية أخرى، بما فيها دولة قطر.

شارك سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية اللبنانية، في حفل افتتاح الفعاليات الذي أقيم في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس.

وأشار محمد وسام المرتضى، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إلى أهمية إعلان طرابلس عاصمة للثقافة العربية لعام 2024.

مؤكدًا أن هذه المناسبة يجب أن تكون فرصة لاستعادة المدينة لموقعها الكامل على خريطة التنمية المستدامة، نظرًا لما تمتلكه من مرافق اقتصادية، مقدرات ثقافية، وإمكانيات بشرية ذات كفاءات عالية في جميع المجالات.

من جهته، أكد الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، أن تاريخ مدينة طرابلس العريق، الذي يمتد من الفينيقيين إلى الحقب الإسلامية المختلفة.

وما تحويه من مكتبات عامرة ومعالم أثرية تفوق 180 معلمًا أثريًا، يجعل الاحتفاء بها فرصة لإعادة اكتشافها والتعريف بتراثها وأعلامها.

وأوضح أن منظمة الألكسو، منذ عام 1996، تنفذ برنامج الاحتفاء بالعواصم العربية للثقافة، تخليدًا للمكانة الثقافية للمدن العربية، ومساهمة في تقديم الصورة المشرقة للثقافة العربية، ونفض الغبار عن الموروث الثقافي وصيانته، وتنمية أواصر القربى والتواصل الثقافي بين المدن والحواضر العربية.

تجدر الإشارة إلى أن اختيار الألكسو لطرابلس كعاصمة للثقافة العربية لعام 2024 جاء نتيجة لما تحويه المدينة من معالم وآثار وتراث يعود لحقب تاريخية متنوعة، بدءًا من الفينيقيين والكنعانيين، مرورًا بالحقب الرومانية والعربية والعثمانية والمملوكية، حيث لا تزال العديد من الآثار شاهدة على تلك الفترات.

بالإضافة إلى مخزون المدينة العلمي والفكري، الذي جعلها تُلقب بمدينة العلم والعلماء.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى