ثقافة وفنون

أطفال المحافظات الحدودية يتألقون في أسبوع الإسكندرية الثقافي

ويتم تنظيم هذا الأسبوع برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني وبإشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ويقام في محافظة الإسكندرية تحت شعار “يهمنا الإنسان” حتى 26 مايو الحالي.

بدأت الورشة بورشة المشغولات الجلدية، حيث شرح المدرب محمد مراد كيفية قص الجلد باستخدام الباترون لصنع حقائب بأحجام وأشكال مختلفة، بالإضافة إلى تدريبات على الخياطة بغرزتي السراجة والبطانية.

وأعرب يوسف محمد، أحد المتدربين من محافظة أسوان، عن إعجابه بالورشة قائلاً: “شاركت بها بهدف نقل ما تعلمته لأفراد أسرتي وأصدقائي، وأصبح بإمكاني تصميم حقيبة بمفردي بعد أن تعلمت من المدرب كيفية اختيار نوع الجلد المناسب وحياكته بالغرز المختلفة”.

وأما مازن عطية من محافظة القاهرة، فقد قال: “التحقت بالورشة لرغبتي في تعلم الخياطة وإعداد مشروع صغير خاص بي والمساعدة في الأعمال المنزلية، وتمكنت خلالها من صنع حافظة نقود وأحزمة بألوان متناسقة”.

وأما في ورشة الأركيت، فقد قام المدرب حسني إبراهيم بتدريب الأطفال على تجهيز العمل الفني في شكله النهائي باستخدام دهان السيلر والورنيش، بالإضافة إلى تركيب وحدات الإضاءة الخاصة بالعمل الجماعي الذي تم إنتاجه في الورشة.

وقال كريم محمد من محافظة الوادي الجديد عن الورشة: “أشارك للمرة الأولى في الملتقى واستفدت كثيراً وتعلمت من خلال الورشة كيفية الإمساك بالمنشار ونقل التصميم على السطح الخشبي وإمكانية تقطيعه لعمل بازل”.

وفي ورشة الإلقاء الشعري، قام الشاعر مدحت العيسوي بتعريف الأطفال على لغة الجسد وكيفية استخدام نبرة الصوت المناسبة أثناء إلقاء القصيدة الشعرية.

وتم تنفيذ تدريبات مكثفة على فقرات حفل الختام. تقول نهى إسماعيل من محافظة البحر الأحمر أنها تمكنت بعد التعرف على فن الإلقاء من قراءة القصيدة بشكل صحيح ونبرة صوت مناسبة وفقًا للحالة الشعرية.

وقد استمرت الورش الحرفية والفنية في التنفيذ. شهد اليوم استكمال الورش الحرفية المتنوعة، بما في ذلك ورشة “الخيامية” للمدرب عماد عاشور، ورشة “حقائب بالخرز” للمدربة منى عبد الوهاب، ورشة “حقائب بالشبك” للمدربة نجلاء شحاتة، وورشة إعادة تدوير خامات البيئة للمدربة نجوى عبد العزيز.

في ورشة التصميم الفني، قام الفنان وائل عوض بتدريب الأطفال على تصميم لوحات عن الزهور باستخدام ألوان مبهجة بمناسبة عيد الربيع.

في ورشة كتابة القصة القصيرة، تعرف الأطفال على مفهوم التفكير الإبداعي من خلال السيناريست وليد كمال، وتقدم لهم عدة نصائح حول كيفية كتابة قصة مشوقة.

من ناحية أخرى، واصل المخرج حامد سعيد تدريباته على إعداد فيلم روائي باستخدام الموبايل. وشهدت ورشة الموسيقى استمرار تدريبات الأداء الجماعي للأغاني التي ستقدم في الحفل الختامي مع الفنان ماهر كمال.

وخلال ورشة الفوتوشوب والتصوير الفوتوغرافي، تعلم الأطفال كيفية ضبط إضاءة الصورة وتصحيح الألوان مع د. محمد إسماعيل والمونتير أحمد فتحي.

اختتمت الفعاليات بورشة المسرح، حيث استكمل المخرج أكرم نجيب تدريباته استعدادًا لتقديم العرض المسرحي “على اسم مصر” في حفل الختام

وقد تم تنظيم الأسبوع الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية بإشراف لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي.

وتم ذلك ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

وتم استضافة حوالي 200 طفل من 6 محافظات حدودية وهي: شمال وجنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، مطروح، “سيدي براني”، البحر الأحمر الشلاتين وأبو رماد وحلايب ورأس حدربة”، بالإضافة إلى أطفال محافظة القاهرة.

ومشروع “أهل مصر” هو أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية “المرأة والشباب والأطفال”، ويتم تنفيذه ضمن البرنامج الرئاسي. يهدف هذا المشروع إلى تشكيل الوعي وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى