ثقافة وفنون

الظلام في الداخل: فرقة مسرح بورسعيد تطلق العنان لدراما قوية على المسرح

تتناول المسرحية قصة طبيب نفسي يتسبب في انتحار مريضة تعاني من اكتئاب حاد. تدور أحداث العرض داخل مصحة نفسية، حيث يسيطر القائمون على المصحة على المرضى ويعاملونهم كأنهم مجرمون غير قادرين على مواجهة المجتمع.

المسرحية من تأليف محمد عادل، وتصميم وإخراج بيشوى عماد. الموسيقى من تأليف كيفين جرجس، والملابس والماكياج من تصميم يوستينا عزمي، والأشعار والألحان من تأليف إبراهيم هيكل، والإضاءة من تصميم شادي عزت، والدراماتورجيا من تأليف مينا عزمي. وتشارك في التمثيل مجموعة من الفنانين بما في ذلك مينا وليم، سلمى العربي، مروان وليد، محمد هشام، ماثيو عصام، مايكل مجدي، فيلوباتير عصام، كيرلس ناجي، أميرة حسن، سوينا عماد، نادرة عادل، أميرة جمال، معتز الجزار، مريم محمد، بسملة محمد، مريت توفيق، أبانوب عادل، مينا سمير، وإسلام الجلاني.

حضر العرض لجنة تحكيم مكونة من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، بالإضافة إلى مقرر اللجنة المخرج محمد الطايع.

تلا العرض ندوة نقدية قادها الكاتب ياسين الضوي، وشارك فيها الناقدان د.أحمد القضابي والكاتب مجدي الحمزاوي.

بدأ “الضوي” حديثه بتوضيح أن العرض يتناول قضايا إنسانية في مجتمع متسلط يمكن أن يدفع أفراده للهروب من ضغوط الحياة، وأشاد بدور المخرج في إبداع الصورة، وببراعة الممثلين في تقديم الحركة والإحساس والأداء واستيطان اللغة، على الرغم من بعض الأخطاء في التقديم.

وأوضح الناقد أحمد القضابي: كانت الصورة متناسقة مع النص، وأشار إلى الفرق بين المرض النفسي والاكتئاب، وأهمية قراءة أعمال الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو التي تتناول تاريخ الجنون عبر العصور الوسطى.

وأضاف: كانت الصورة البصرية جيدة وتم التركيز على الفضاء البصري بالاستعانة بالسلالم والمناطق الجغرافية، وبعض الأدوات التي أضفت تنوعا في الخلفية.

من جانبه، أثنى الناقد مجدي حمزاوي على الأداء التمثيلي الرائع والتجانس بين الممثلين، وأشاد بالخلفية التي أضفت جوا من التشويق.

ينظم المهرجان الختامي لنوادي المسرح بإشراف الإدارة العامة للمسرح والإدارة المركزية للشئون الفنية، ويشارك فيه هذا الموسم 24 عرضا مسرحيا مجانيا للجمهور، ويتضمن ندوات نقدية بمشاركة نقاد ومسرحيين متميزين.

تواصل الفعاليات اليوم الجمعة على مسرح السامر حيث ستقدم فرقة دمنهور المسرحية عرضين. العرض الأول بعنوان “تقاطع الكلمات” من تأليف وإخراج عبد الرحمن الزغبي وسيقدم في السادسة مساءً. بعده سيتم عرض “مرة واحد طار” وهو مستوحى من نص للروائي الأمريكي كين كيسي، وتم إعداده وكتابة الأشعار من قبل عماد عامر وإخراج محمد أبو شعرة، وسيقدم في تمام الثامنة مساءً.

وبالتزامن مع فعاليات المهرجان، ستستمر ورشة عمل لاعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمشاركة في المهرجان هذا الموسم. سيتلقى المخرجون التدريب المكثف لمدة اثني عشر يومًا في مجالات متعددة مثل الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى