إقتصاد

غولدمان ساكس: توقعات استمرار قوة الدولار الأمريكي وأبرز الأسباب

توقع محللو مجموعة غولدمان ساكس أن يحتفظ الدولار الأميركي بقوته مقابل العملات الرئيسية بسبب الاختلافات في السياسات النقدية بين الولايات المتحدة والدول الأخرى.

وفي حال بقاء بنك الاحتياطي الفدرالي على ثبات أسعار الفائدة بينما تقوم الدول الأخرى بتخفيضها، يتوقع المحللون أن يظل الدولار قويًا لفترة طويلة.

وتشير توقعات المحللين إلى تخفيض أسعار الفائدة في كندا والمملكة المتحدة ومنطقة اليورو في وقت مبكر من يونيو/حزيران المقبل.

أظهر مؤشر بلومبيرغ للدولار الفوري، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من 10 عملات رئيسية، زيادة تقدر بحوالي 3% خلال هذا العام.

ويعكس هذا الارتفاع شكوك السوق المتزايدة بشأن تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفدرالي.

في الأسبوع الماضي، تراجعت توقعات المتداولين بتخفيض أسعار الفائدة مرتين، والتي كانت متوقعة سابقًا بناءً على تقرير التضخم الأميركي لشهر أبريل/مايو.

تتوقع السوق المالية الآن تخفيضًا بمقدار 40 نقطة أساس بحلول نهاية العام، مع التركيز بشكل رئيسي على اجتماع السياسة المقرر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

الفائدة و البنوك المركزية

من جهة أخرى، أشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إلى احتمالية خفض سعر الفائدة في الشهر المقبل، نظرًا للتحكم الجيد في نمو أسعار المستهلك.

يشدد محللو مجموعة غولدمان ساكس على أن البنوك المركزية العالمية تراقب بعناية إجراءات بنك الاحتياطي الفدرالي للتخفيف من تقلبات العملة.

إذا بدأت البنوك المركزية الأخرى في اتخاذ إجراءات التيسير “بوتيرة أسرع وقوة أكبر” من بنك الاحتياطي الفدرالي، قد يساعد ذلك الولايات المتحدة على تحقيق أهداف التضخم.

تحمل قوة الدولار الأميركي تأثيرات كبيرة على التجارة العالمية والاستثمارات والاقرارات الأعمال الدولية.

إذا كان الدولار قويًا، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع تكلفة السلع والخدمات المستوردة، مما يؤثر سلبًا على الشركات والمستهلكين في الدول الأخرى ويعوق التجارة الخارجية.

على الجانب الآخر، إذا كان الدولار ضعيفًا، فقد يعطي زخمًا للصادرات الأميركية ويعزز التنافسية الدولية للشركات الأميركية.

ومع ذلك، فإن تأثير قوة الدولار يعتمد أيضًا على عوامل أخرى مثل النمو الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية وتدفقات رأس المال.

يجب أن يأخذ المستثمرون والشركات في الاعتبار توقعات قوة الدولار عند اتخاذ قرارات استثمارية دولية، مثل التحوط من تقلبات سعر الصرف وتقييم تكاليف الاستيراد والتصدير.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى