عربي ودولى

محكمة العدل الدولية تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب في غزة

نقلت صحيفة “إسرائيل هيوم” عن مصدر دبلوماسي رفيع أن محكمة العدل الدولية تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب في قطاع غزة، مما يعكس تصاعد الضغوط الدولية على إسرائيل بشأن عملياتها العسكرية في القطاع المحاصر.


في 16 مايو الجاري، قدمت دولة جنوب أفريقيا طلبًا رسميًا إلى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، طالبت فيه بفرض إجراءات طوارئ جديدة على إسرائيل. ووصفت جنوب أفريقيا هجوم رفح الأخير بأنه “جزء من المرحلة الأخيرة لتدمير غزة كليًا”، مؤكدة أن الوضع الحالي يتطلب تدخلًا فوريًا من المجتمع الدولي.

تضمن طلب جنوب أفريقيا دعوة المحكمة لإصدار أمر لإسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة، والمنظمات الإنسانية، والصحفيين، والمحققين بالدخول إلى قطاع غزة دون عوائق. وأشارت جنوب أفريقيا إلى أن إسرائيل تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة، مما يعرقل جهود الإغاثة والتحقيق في الجرائم المحتملة.


يأتي هذا الطلب في إطار الدعوى المتعلّقة باتهام إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة. وقد تصاعدت هذه الدعوى على خلفية استمرار الحرب على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، والتي أدت إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا وتدمير واسع للبنية التحتية في القطاع.

انت محكمة العدل الدولية قد أصدرت في وقت سابق إجراءات تتعلّق بالطلب من إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لمنع الإبادة الجماعية وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر. ورغم هذه الأوامر، تشير التقارير إلى استمرار العراقيل أمام إيصال المساعدات ودخول المراقبين الدوليين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى