ثقافة وفنون

المصريون يتحدون: عرض مسرحي “سبع ليال” يستكشف النضال الإنساني

ويتم تنظيم المهرجان برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني وبإشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وسيستمر حتى 31 مايو الحالي.

يتناول العرض فكرة أن الطريقة الوحيدة للتغلب على الصعاب هي مواجهتها. يتم ذلك من خلال قصة الجد والجدة اللذان يعيشان في منزل متوسط الحال في القاهرة في منتصف القرن الماضي، ويتم رعايتهما من قبل خادمتين. تبدأ الأحداث بانتظار الجدة “نجاة” لحفيدها “حسيب” الذي عاد من السفر برفقة زوجته “أنيسة”،

وتعود الفرحة والسعادة إلى المنزل بعد غياب دام لمدة عشرين عامًا. ومع تطور الأحداث، يتبين أن حفيدها الحقيقي قد عاد، ولكن الحفيد المزيف والجد يحاولان إخفاء الحقيقة عن الجدة، حيث يعود الحفيد الحقيقي ليطالب بحقه في المنزل ويهدد بالحصول على مبلغ من المال بالقوة. ينتهي العرض بمواجهة الجدة لحفيدها الحقيقي واكتشافها للحقيقة، ثم تقوم الجدة بطرد حفيدها ويتوفى.

يستند العرض إلى نص “الأشجار تموت واقفة” للشاعر والكاتب الإسباني ألخاندرو كاسونا. تم تأليف الدراماتورجيا بواسطة صالح محمد صالح، وتم تصميم وإخراج العرض من قبل السعيد كامل السعيد. يشارك في العرض آية مصطفى، صالح محمد، مريم مصطفى، رما عماد، كريم السيد، أدهم البكري، والطفل بودي كامل. تم حضور العرض من قبل لجنة تحكيم مكونة من هشام عطوة رئيس اللجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، وسامح

تلا العرض ندوة نقدية قادها الكاتب والمؤلف ياسين الضوي، وشارك فيها الكاتب والناقد مجدي الحمزاوي، والدكتور أحمد عادل القضابي.

أعرب “الضوي” عن إعجابه الشديد بالعروض المسرحية التي تمثل مختلف مناطق مصر، مشيرا إلى أهمية وجود دلالات وإشارات مهمة في العروض المسرحية. وطرح سؤالا حول ما إذا كان المسرح في مأزق من حيث ما يتم تقديمه للجمهور.

من جانبه، أثنى الكاتب مجدي الحمزاوي على أداء الممثلين في العمل وقدراتهم التمثيلية، وأشاد بمشهد النهاية بين الجدة وحديث الأحفاد.

وأوضح أن العروض المسرحية تقدم الحقيقة المشابهة للحقيقة وليس الواقع بحد ذاته، مشيرا إلى أهمية استخدام الألوان والديكور والكلمات بشكل مناسب في الأحداث والحوارات.

من ناحيته، أشار “القضابي” إلى أن العرض يتناول مسألة الوجودية والاختيارات التي نقوم بها في الحياة. وأكد على ضرورة أن تكون رسالة العمل واضحة للجمهور.

وفي إطار المهرجان الختامي لنوادي المسرح، يتم تنظيم 24 عرضا مسرحيا مجانيا للجمهور بمشاركة عدد من النقاد والمسرحيين.

وتستمر الفعاليات اليوم على مسرح قصر ثقافة روض الفرج بعروض لفرقة بورسعيد المسرحية، بالإضافة إلى ورشة عمل لتدريب المخرجين الجدد في مجالات مختلفة مثل الإخراج المسرحي والسينوغرافيا والدراما.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى