سياسةفلسطين

“وزير إسرائيلي” يتهم مصر بالتسبب في تفاقم أزمة غزة لمنعها دخول الفلسطينيين إلى أراضيها

قال وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، إن الأزمة في غزة تعود إلى رفض مصر السماح لسكان غزة بالدخول إلى أراضيها.

وأضاف ديرمر أن مصر تمنع مرور ألفي شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة بسبب خلاف سياسي يتعلق بمعبر رفح.

يأتي هذا التصريح في ظل توتر العلاقات بين القاهرة وتل أبيب، خصوصًا بعد هجوم الجيش الإسرائيلي على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة وتهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين.

فيما سيطر جيش الاحتلال على ثلثي محور فيلادلفيا، الذي يُعتبر منطقة عازلة بين غزة والأراضي المصرية، وفقًا لما أوردته إذاعة الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين الماضى.

قبل بدء العملية العسكرية في رفح، أعلن ديرمر أن الجيش الإسرائيلي سيغزو المدينة الجنوبية من قطاع غزة، وسيهزم حركة حماس حتى لو واجه معارضة دولية، بما في ذلك من الولايات المتحدة.

وقبل أيام، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن مصر ملتزمة بمعاهدة السلام مع إسرائيل التي وُقعت عام 1979، لكنها ترفض الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح الفلسطينية.

وأعربت القاهرة، في مناسبات عديدة، عن خشيتها من استغلال إسرائيل للحرب على غزة كوسيلة لحل “المعضلة السكانية الفلسطينية” وفق رؤية تل أبيب، عن طريق تهجير سكان غزة إلى مصر.

فيما سيطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري ورفعت العلم الإسرائيلي هناك، مما أثار استياء القاهرة، وفقًا لتقارير صحفية إسرائيلية.

منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، مما أسفر عن سقوط أكثر من 115 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين – معظمهم أطفال ونساء – ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار واسع ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

تواصل إسرائيل حربها على غزة على الرغم من صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورًا، ورغم مطالبة محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية” وتحسين الوضع الإنساني في غزة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى