مصر

إسرائيل تنوي العودة إلى الوساطة القطرية بدلا من المصرية..ما السبب؟

كشف مسؤول إسرائيلي عن نية تل أبيب العودة إلى الوساطة القطرية في الجهود من أجل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة. وفي تصريح لموقع “إيلاف” تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأربعاء، وصف المسؤول الذي “فضل عدم الكشف عن اسمه”، الوساطة القطرية بأنها “أكثر تأثيرا على حماس من الوساطة المصرية”.

وأوضح المسؤول أن “المخابرات المصرية راوغت في محادثات الصفقة الأخيرة وأكدت لنا أنها تفعل ذلك لصالحنا، لكن تبين أنهم يراوغون لتحقيق أهداف خاصة بهم”.

وقالت شبكة “سي إن إن” في تقرير لها الثلاثاء إن المخابرات المصرية غيرت “بصمت” شروط اقتراح وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر، وإن اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه “حماس” في 6 مايو لم يكن ما اعتقد القطريون أو الأمريكيون أنه قد عرض على “حماس” للتحقق النهائي المحتمل.

وفي وقت سابق أعربت مصر عن “استغرابها من محاولات بعض الأطراف تعمد الإساءة إلى الجهود المصرية المبذولة على مدار الأشهر الماضية للتوصل إلى وقف إطلاق نار بغزة ووقف نزيف دماء الأبرياء في القطاع”. وقال مصدر مصري رفيع المستوى إن “بعض الأطراف تقوم بممارسة لعبة توالي الاتهامات للوسطاء واتهامهم بالانحياز وإلقاء اللوم عليهم للتهرب من اتخاذ القرارات المطلوبة بتوجيه الاتهام لقطر تارة ولمصر تارة أخرى للتهرب من قرار وقف إطلاق النار”. بحسب قناة القاهرة الإخبارية

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى