ثقافة وفنون

وزارة الثقافة تطلق ملتقى تدريبي حول المرأة وإحياء التراث

بدأت رئيسة الإدارة المركزية حديثها بتوضيح دور المرأة في بناء التراث وتعزيز الهوية. وشهد اليوم الثاني جلستين بحثيتين، حيث تناولت الأولى موضوع “القيم والمعارف الشعبية”، حيث أشار د. عبد الحكيم خليل، أستاذ ورئيس قسم العادات والمعارف الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية، إلى أهمية تصحيح مفاهيم التراث والحفاظ على العادات والتقاليد والثقافة التي تميز المرأة المصرية.

من جانبها، تناولت د. دينا هويدي، مدير عام ثقافة المرأة، مفهوم القيم ودور المرأة في نقل القيم والمعارف وتأثير ذلك على الثقافة الشعبية. كما أوضحت التحديات التي تواجه المرأة وسبل تعزيز دورها في الحفاظ على التراث.

وأشارت عزة سليمان من فرع ثقافة قنا إلى أن عملية الحفاظ على التراث وزرع المبادئ والقيم تتطلب تضافر الجهود ومواجهة التحديات التكنولوجية الحديثة.

واختتمت الجلسة بحديث لأماني الشيخ، مدير مكتبة الحديقة الخضراء بالشيخ زايد، حول مفهوم الأمثال الشعبية ودورها الثقافي كشكل من أشكال التعبير المنطوقة وجزء من الثقافة الإنسانية.

أما الجلسة البحثية الثانية، فتناولت موضوع “المرأة والمأثور الأدبي”، حيث ناقش الشاعر مسعود شومان دور المرأة في نقل النصوص الشعبية وتنشئة الأجيال، وأوضح الفرق بين التراث والمأثور.

وتحدثت أية سيد من فرع ثقافة القاهرة عن دور المرأة في الحفاظ على الأدب الشعبي، موضحة تطورات الأدب عبر العصور ودور المرأة في الحفاظ على التراث غير المادي

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى