عربي ودولىفلسطين

إشادة عربية وترحيب بقرار دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين

رحبت كل من مصر والسعودية والأردن والجامعة العربية، الأربعاء، بقرار كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وأشارت الخارجية المصرية في بيان لها: “في خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى إنشاء أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها في القدس الشرقية”.

دعت مصر الدول التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد إلى المضي قدما نحو الاعتراف بدولة فلسطين “إعلاء لقيم العدل والإنصاف، ودعما لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة الذي عانى من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة عقود، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة”.

وجددت القاهرة مطالبتها لمجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة بضرورة التدخل الفوري للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به القضية الفلسطينية، والتعامل بالمسئولية المطلوبة مع الأوضاع الإنسانية الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة، ووقف الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، لاسيما في مدينة رفح الفلسطينية.

من جهتها، دعت السعودية جميع الدول للاعتراف بدولة فلسطين ووصفت قرار الدول الأوروبية بأنه إيجابي.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن “ترحيب المملكة العربية السعودية بالقرار الإيجابي الذي اتخذته” إسبانيا وإيرلندا والنروج بالاعتراف بدولة فلسطين، مشددة على “ضرورة أن تقوم بقية الدول باتخاذ نفس الخطوة”.

وأكدت الأردن أن الاعتراف بدولة فلسطين يعتبر خطوة مهمة لتحقيق حل الدولتين.

وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، أعرب في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المجري بيتر سيارتو عن ترحيب المملكة بالقرارات التي اتخذتها دول أوروبية صديقة اليوم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكدا وجود دول أخرى ستقوم بخطوات مماثلة قريباً.
جاء في تصريحاته: “نقدر هذا القرار كخطوة حاسمة نحو حل الدولتين، الذي يشمل إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967”.
وشدد الصفدي على ضرورة أن تكون هذه الإجراءات جزءاً من جهود أوسع نحو تحقيق السلام ووضع المنطقة على مسار الاستقرار والأمان، داعياً جميع دول العالم والمنطقة لدعم هذا الاتجاه.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تعد رداً على سياسات الحكومة الإسرائيلية التي تهدد فرص السلام بالمنطقة.
وختم الصفدي بالقول إن الحل النهائي للصراع يجب أن يكون تأسيس دولة فلسطينية ذات سيادة.
من جانبه، رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بقرار إسبانيا والنروج وإيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين اعتباراً من 28 مايو.
ووصف أبو الغيط هذه الخطوة بأنها “هامة للغاية”، مشيداً بالدول الثلاث على قرارها.
وشدد في تصريحه على ضرورة اقتداء المزيد من الدول بتلك الخطوة الشجاعة، مهنئاً فلسطين على هذا التقدم الإيجابي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى