عربي ودولى

إيلي كوهين: التطبيع مع السعودية ليس مهمًا الآن، لا أحد يرغب في السلام مع الضعفاء.

وصف وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الأربعاء، اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية بأنه “غير مهم حاليا”، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه الإدارة الأميركية إلى إبرام اتفاق مع السعودية يتضمن التطبيع مع إسرائيل ووقف الحرب على غزة.

وقال كوهين إن “اتفاق السلام مع السعودية ليس الأمر المهم الآن ويمكن أن ينتظر. والأمن يسبق السلام. فلا أحد يبرم اتفاقيات سلام مع ضعفاء في الشرق الأوسط، والأمر الأساسي الذي نحتاج إلى التركيز عليه الآن هو الأمن”.

وأضاف كوهين، الذي تولى منصب وزير الخارجية حتى مطلع العام الحالي، أن “الأميركيين يريدون رؤية أمورين: وقف الحرب واتفاق سلام مع السعودية. وربما هذا صحيح من الناحية الإقليمية لكنه ليس صحيحا حاليا بالنسبة لدولة إسرائيل”.

وتابع أن “الأميركيين يريدون إنجازا سياسيا قبل الانتخابات عندهم، لكن العالم الإسلامي المعتدل، والسعودية بضمنه، يتفحص إسرائيل الآن. وبعد أن ننهي الحسم (في غزة) وننهيه في الشمال أيضا، سنتجه إلى الحديث عن اتفاق سلام مع السعودية”

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إمس، إنه في الوقت الحالي “من غير الممكن التقدم نحو تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل في الظروف الراهنة، والكرة موجودة الآن في ملعب إسرائيل”، واعتبر أن “يمكن لإسرائيل المضي قدما في مسار التطبيع”، لكن قبل ذلك يجب عليها أن تكون لديها خطة لإقامة دولة فلسطينية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى