مصر

بينهم بوتين والبشير.. مطلوبون للجنائية الدولية لا يزالون طلقاء

بعد طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، كريم خان، إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت وثلاثة من قادة حركة حماس الفلسطينية،

يطرح السؤال الرئيسي ما إذا كان توقيف شخصيتين إسرائيليتين بارزتين قابلاً للتنفيذ أم سيبقى في طور القرار إن صدر. إسرائيل ليست عضوة في المحكمة، ولا تعترف بولايتها القضائية،

لكن الجانب الفلسطيني حصل على عضوية تلك المحكمة عام 2015، ومن هنا يستند اختصاصها في النظر في القضية. لا يمكن للمحكمة توقيف نتنياهو إلا إذا سافر إلى إحدى الدول الـ 123 الموقعة على اتفاقية روما للمحكمة الجنائية الدولية.

وبالتالي، فإن اعتقال نتنياهو أو غالانت في حال صدرت مذكرة اعتقال ضدهما لن يكون في متناول يد المحكمة، لأنهما من غير المرجح أن يسافرا إلى أي من الدول الموقعة على الاتفاقية في تلك الحالة. إذا تمت الموافقة على الطلب الذي قدمه خان للدائرة التمهيدية بالمحكمة لإصدار مذكرات الاعتقال،

سينضم قادة إسرائيل وحماس إلى قائمة المشتبه بهم في ارتكاب جرائم حرب ولا يزالون بمأمن من المحكمة في لاهاي. فيما يلي عرض لأبرز الأسماء المدرجة على القائمة:


أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق بوتين في مارس 2023 متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب تتمثل في تهجير مئات الأطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا. أنكر الكرملين مرارًا تلك الاتهامات وأكد عدم وقوع فظائع من قواته في عملية العسكرية بأوكرانيا. بوتين هو ثالث رئيس يُصدر بحقه مذكرة اعتقال بعد الرئيس السوداني السابق عمر البشير والرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير في عام 2009 متهمة إياه بالتنسيق للإبادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب بإقليم دارفور حيث قُتل ما يقارب 300 ألف شخص ونزح أكثر من مليوني شخص آخر. تم سجن البشير وبعض حلفائه في السودان بعد الانتفاضة الشعبية في عام 2019 ولكن لم يتم تسليمهم إلى لاهاي. أعلن الجيش أن الديكتاتور السابق نقل من السجن إلى مستشفى عسكري في أبريل الماضي.


أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق كوني، مؤسس وزعيم جيش الرب للمقاومة في أوغندا، في عام 2005. اتخذت قضاة المحكمة قرارًا غير مسبوق في وقت سابق من العام يتيح للمدعين العامين عقد جلسة استماع غيابية لمراجعة التهم الموجهة إليه. يستهدف الادعاء توجيه 36 تهمة إلى كوني بتنفيذ جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تتضمن القتل والاغتصاب وتجنيد الأطفال والاستعباد الجنسي والزواج والحمل القسري.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى