عربي ودولى

أسوشيتد برس: إسرائيل تستولي على معدات لنا وتمنع البث في شمالي غزة

قبل وقت قصير من الاستيلاء على المعدات، كان يتم بث مشهد عام لشمال غزة، وكان البث المباشر المعني بشكل عام يظهر تصاعد الدخان في سماء غزة.

صادرت إسرائيل كاميرا ومعدات بث تابعة لوكالة “أسوشيتد برس” اليوم، الثلاثاء، خلال عمل طاقمها في جنوب البلاد، واتهموا الوكالة بانتهاك قانون جديد يخص الإعلام والذي خصص لإغلاق بث قناة “الجزيرة” في البلاد.

ونددت “أسوشيتد برس” بهذه الخطوة، وقالت نائبة رئيس الوكالة لشؤون التواصل مع الشركات، لورين إيستون “تدين الأسوشيتد برس بأشد العبارات تصرفات الحكومة الإسرائيلية بقطع بثنا المباشر المستمرة منذ فترة طويلة والذي يظهر مشهدا لغزة، وكذلك الاستيلاء على معدات الأسوشيتد برس”.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة لم تكن مبنية على مضمون البث، بل على التعسف في استخدام قانون البث الأجنبي الجديد من قبل الحكومة الإسرائيلية. نحث السلطات الإسرائيلية على إعادة معداتنا وتمكيننا من البث المباشر على الفور لنتمكن من مواصلة تقديم هذا العمل الصحفي المرئي المهم لوسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم.

وصل مسؤولون من وزارة الاتصالات الإسرائيلية إلى مقر “الأسوشيتد برس” في بلدة “سديروت” بعد ظهر اليوم، وصادروا المعدات وسلموا مسؤولي “الأسوشيتد برس” وثيقة موقعة من وزير الاتصالات شلومو كرعي، زاعمين أن وكالة الأنباء تنتهك قانون البث الأجنبي الجديد في إسرائيل.

قبل لحظات قليلة من احتجاز المعدات، كان هناك بث عام لشمال قطاع غزة، حيث كانت الكاميرا تظهر تصاعد الدخان في السماء.

تمت المصادرة بعد أمر شفهي صدر يوم الخميس بوقف البث المباشر، ولكن رفضت المؤسسة الإخبارية الامتثال.

وذكر مصدر إسرائيلي مطلع على التفاصيل، أن وزارة الاتصالات لم تقم بالتنسيق مع مكتب رئيس الحكومة بشأن مصادرة معدات “أسوشيتد برس”.

وقال رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، إن “مصادرة معدات أكبر وكالة أنباء في العالم من قبل رجال شلومو كرعي هو عمل جنوني. هذه ليست الجزيرة إنما وسيلة إعلامية أميركية فازت بـ53 جائزة بوليتزر”.

وأضاف “هذه الحكومة تتصرف وكأنها قررت التأكد بأي ثمن من أن إسرائيل ستتأثر في جميع أنحاء العالم. لقد أصابهم الجنون”.

وجاء عن البيت الأبيض “نشعر بالقلق حيال التقارير عن مصادرة إسرائيل لمعدات وكالة أسوشيتد برس”، مشيرا إلى أنه “متمسكون بموقفنا بضرورة تمتع الصحافيين بالقدرة والحق في القيام بمهمتهم”.

واستغلت إسرائيل القانون الجديد لإغلاق مكاتب شبكة “الجزيرة” القطرية في 5 أيار/ مايو، وصادروا معداتها وحظروا بثها وحجبوا مواقعها الإلكترونية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى