مقالات ورأى

محمد عماد صابر يكتب : صناعة العنف والارهاب فى مصر مسؤلية من؟

هؤلاء شركاء صناعة وإنتاج العنف بقصد وغير قصد فالنتيجة واحدة.

1- حاكم مستبد، يغلق الفضاء العام ويكبت الحريات ويمنع الحقوق ويغلق الأبواب والنوافذ ويفتح السجون والمعتقلات، “سيسي نموذجا”.
الخطة نفسها تعتمد على إستراتيجية تفجير حالة عنف، ومعها توسيع حملة تخويف وترهيب للمجتمع كله، استخدم السيسي العنف في المقام الأول لحماية نظامه الانقلابي، وملاحقة المعارضين ومنعهم من تهديد امتيازات النخبة الحاكمة وحلفائها من المنتفعين، ثم أستخدمت أجهزة الأمن العنف بشكل مفرط، إذ ترى في كل من لا يصطف مع السيسي خصما يجب قمعه بالقتل أو السجن أو النفي .. ومن ثم أصبح للسيسي عداءات مع كل فئات الشعب، الفقراء والأغنياء بتوع السياسة، وبتوع حزب الكنبة، مفيش حد فلت من ظلم السيسي ومؤسساته خاصة الجيش والشرطة والقضاء وسيبك من نفايات ومخلفات الإعلام، ميستهلوش، لوحانت الفرصة وتمكن الشعب هيعمل في السيسي زي ما بيعملوا الشاورما، “طبعا دي معروفة ومشهورة”، فلكل فعل رد فعل.

2- نظام فاسد، ينهب الثروات ويكثر الفقر والإحتياجات فيزيد الفجوة بين الطبقات، فريق يأكل الشهد وآخر لا يجد الفتات، ترتب علي ذلك بيئةً خصبةً للحقد والحسد وعدم الرضا المفعم بالعنف، “نظام سيسي نموذجاً”، تورطوا معه فارتبط مصيرهم بمصيره فى رد الفعل نحوهم.

د. محمد عماد صابر

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى