فلسطين

مستشار الأمن القومي الأميركي بايدن يبذل مساع حثيثة للتوصل لوقف إطلاق نار بغزة

قال مستشار الأمن القومي إن الرئيس جو بايدن يُجري محادثات خاصة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وأمير قطر تميم بن حمد، والسيسي.

أعلن البيت الأبيض اليوم أن الرئيس الأميركي جو بايدن يسعى للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

جاء ذلك خلال لقاء مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، يوم الأربعاء مع سفراء الدول التي لديها مواطنين محتجزين في قطاع غزة.

وأشار سوليفان إلى أن الرئيس بايدن يُجري محادثات خاصة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وفي يوم الأربعاء، التقى سوليفان بسفراء ورؤساء بعثات 17 دولة التي تواجه قضية “الرهائن” في غزة، وفقًا لبيان صادر عن البيت الأبيض يوم الخميس.

وحضر الاجتماع دبلوماسيون من الولايات المتحدة والأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمارك وفرنسا وألمانيا والمجر وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وإسبانيا وتايلاند والمملكة المتحدة.

وأكد سوليفان للسفراء تورُّط بايدن مع نتنياهو وأمير قطر والرئيس المصري في محادثات للوصول إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وناقشت المجموعة دعوة جماعية لحماس من أجل الإفراج الفوري عن “الرهائن”، ووسائل لإنهاء الأزمة، وفقًا للمصدر نفسه.

ومن خلال وساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، تجري الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل مفاوضات غير مباشرة متعثرة منذ أشهر، للوصول إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة التي اندلعت في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ويواصل الجيش الإسرائيلي حملته العسكرية المدمرة على غزة، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف، ومعظمهم أطفال ونساء، مما دفع تل أبيب لمواجهة اتهامات بـ “إبادة جماعية” أمام المحكمة الجنائية الدولية لأول مرة منذ تأسيسها في عام 1948.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى