عربي ودولى

الانفصاليون فى شمال مالى يعلنون فرض حصار على المحاور الرئيسية ويعلنون تشكيل تحالف جديد

أعلنت الجماعات الانفصالية الرئيسية التي تواجه القوات الحكومية في شمال مالي، أنها تشكل تحالفًا جديدًا وعينت شخصية مؤيدة للاستقلال على رأسها، وفقًا لبيان صحفي صدر يوم الخميس 2 مايو.

أعلن ممثلو الإطار الاستراتيجي الدائم، وهو تحالف للجماعات المسلحة الانفصالية ذات الأغلبية الطوارقية، في نهاية اجتماع عقد في نهاية أبريل عن إنشاء “هيكل جديد يهدف إلى تحقيق إنشاء كيان سياسي واحد يحمل مطالب شعب أزواد” وهو اسم المنطقة التي يطالب بها الانفصاليون في شمال مالي.

وأعلن تحالف “الإطار الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية” الذي يضم مجموعات متمردة مسلحة، في بيان “فرض حصار كامل على المحاور الممتدة من الحدود الجزائرية إلى مدن ميناكا وكيدال وغاو وتمبكتو وتودني”، وهي المدن الرئيسية في الشمال الذي يمتد على مساحة شاسعة بين موريتانيا ومالي والنيجر.

وأوضح البيان أن هذا الحصار “يشمل كل المنتجات وكل أنواع وسائل النقل”.

وكانت فقدت الجماعات الانفصالية المسلحة السيطرة على العديد من المناطق الشمالية في نهاية عام 2023 بعد هجوم شنه الجيش المالي، والذي بلغ ذروته بالسيطرة على كيدال، معقل مطالب الاستقلال وقضية سيادة رئيسية للدولة المركزية.

“أحد الأهداف الأساسية والرئيسية للهيكل الجديد هو الحصول بكل الوسائل على وضع سياسي وقانوني لإقليم أزواد”،
يحدد النص الذي يطلق مؤلفيه على القوات الحية للأزواد الانضمام إلى الأيادي والحشد للدفاع عن وجودهم على أراضيهم.

شخصية الاستقلال

جمع CSP، أو الإطار الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية (CSP- PSD)، منذ إنشائه في عام 2021، تنسيقية حركات أزواد (CMA)، التي دخلت مجموعاتها الآن في صراع مفتوح مع باماكو، ولا تزال الحركات موالية لها. إلى النظام، الذي كان قد أعلن انسحابه من المؤتمر الاستشاري السياسي في سبتمبر/ أيلول.
ووفقا للبيان الصحفي الذي نشر يوم الخميس، فإن التحالف الجديد، الذي يسمى الإطار الاستراتيجي الدائم للدفاع عن شعب أزواد (CSP- DPA)، يرأسه بلال آغ الشريف، وهو شخصية من الانفصاليين وخصم تاريخي للحكومة المركزية. الذي تعرض لعقوبات مالية أصدرتها السلطات المالية في مارس/ آذار الماضي…

واستولى الجيش على السلطة في انقلاب عام 2020 وقطع شراكته العسكرية مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، ليتحول إلى روسيا.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى