صحافة دوليةمصر

صحف أجنبية: العرجاني يجمع إتاوات تصل لـ 88 مليون دولار رسوم عبور معبر رفح

مع بداية معركة طوفان الأقصى، أصبح الخروج من غزة أمرًا شبه مستحيلًا للغاية، حيث يتطلب دفع مبالغ تبدأ من ٥ آلاف دولار للفرد الواحد،
إن معاناة الخروج من غزة تكمن في معركة لا تنتهي بين الإرادة والظروف القاسية، حيث يظل الشوق للحرية والسعي لتحقيق الحياة الكريمة هما الدافعان الأساسيان خلف كل رحلة عبر الحدود المحاصرة.

وفي تحقيق أجرته صحيفة “تايمز” البريطانية، كشف أن شركة “هلا”، التابعة لرجل الأعمال المصري إبراهيم العرجاني، الذي ينتمي للنظام المصري، قامت بجمع أتاوات تصل قيمتها إلى 88 مليون دولار منذ مارس الماضي من السكان الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يرغبون في عبور معبر رفح.

وأوضحت مجلة “ذي إيكونوميست” في تقرير لها أن هذا الملف تم تسليمه لرجل الاستخبارات المصرية في سيناء، إبراهيم العرجاني، الذي يمتلك العديد من الشركات، بما في ذلك شركة “هلا” للخدمات السياحية.

وبحسب التقرير، فقد دفع أحد السكان مبلغ ٥ آلاف دولار لشركة “هلا” من أجل إدراج اسمه في سجل الأشخاص المسموح لهم بالعبور إلى مصر. وبعد ذلك، توجه مباشرة إلى الحدود، حيث واجه صعوبات كبيرة خلال عملية العبور، حيث وصف مسؤولي الحدود المصرية المعاملة تجاه الفلسطينيين بأنها “كمعاملة الحيوانات”. وبعد وصوله إلى مصر، استطاع الوصول إلى القاهرة.

وفي السياق نفسه، ذكرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن رسوم العبور كانت قبل الحرب بحوالي 700 دولار للشخص الواحد في يناير 2022، أما الآن، فقد ارتفعت إلى ما لا يقل عن ٥ آلاف دولار للبالغ و 2500 دولار للطفل. وأشار البعض إلى دفعهم مبالغ تصل إلى 15000 دولار. ومع تصاعد المخاوف من الهجوم الإسرائيلي المحتمل على رفح، فإن الأسعار لم تظهر أي مؤشرات على الانخفاض.

وتوضح المنظمة أن الطريقة الوحيدة للخروج في ظل الظروف الراهنة هي الاعتماد على المساعدة من الأصدقاء والعائلة في الخارج، حيث يتم تجميع الأموال عبر منصات التمويل الجماعي، مثل “جو فاند مي”. وتثير المجلة السؤال حول كيفية قدرة المواطنين على توفير آلاف الدولارات من أجل عبور الحدود، في حين يعانون من صعوبات في شراء أبسط احتياجاتهم الغذائية.

ونقلت ا عن الطبيب الفلسطيني الذي يعيش في الولايات المتحدة، محمود الغرابلي، قوله: “أشعر بالاشمئزاز لأنني اضطررت إلى التسول من الناس لجمع المال من أجل إنقاذ عائلتي”. ولكنه نجح في جمع ٥٠ ألف دولار دفعها لشركة “هلا” لتمكين 16 فردً

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى