ترجماتصحافة عبرية

موقع اوريان 21 ORIENT XX1 من تل أبيب إلى حيفا: هل تعتقد أن هذه نهاية إسرائيل ؟ »

بعد ستة أشهر من الحرب في غزة، التي سخنتها وسائل الإعلام إلى حد الحمى بموجب أوامرها، أصبح الرأي العام الإسرائيلي ممزقاً بالخوف. تتساءل عن اليوم التالي في بلد يدفع فيه اليمين المتطرف المنتظر إلى التطهير العرقي. ويواجه اليسار، من جانبه، صعوبة في إيجاد الاتجاه. ويتعرض الفلسطينيون في إسرائيل لقيود شديدة على حرياتهم العامة.

على شواطئ تل أبيب، في هذا السبت المشع من شهر مارس، تستمتع القبائل والعائلات الحضرية بالشمس. النزهات والموسيقى والبيرة. غزة على بعد 70 كيلومترا. وأسلحة الاحتياط الظاهرة على اليمين واليسار تشهد على ذلك. على بعد قليل، يتوازن على جسر حجري، رجل يدخن سيجارة. ينحدر موكي من لينينغراد، وهاجر إلى إسرائيل عام 1997 وشارك في الحرب في لبنان عام 2006. وهو يبلغ من العمر 54 عامًا، ويعمل في محل تنظيف جاف. عندما سألته عن الوضع في إسرائيل، هاجمني وأجاب: ”  بلد قذر  “. في اليوم السابق، في مطعم عصري في تل أبيب، التقيت بحنا، 27 عامًا. ولد هذا الشاب الروسي في سانت بطرسبورغ ولينينغراد، وهي مسألة جيل. لقد وصلت قبل عامين هرباً من روسيا بوتين وحربها القذرة في أوكرانيا. المفارقة المأساوية في رحلته تجعلك تبتسم. تقول هانا نفس الشيء الذي تقوله موكي، فهي تخطط لاستئناف رحلتها.

ولن تكون هي الوحيدة: إذ يشرح دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى خارج الشاشة أن طلبات الحصول على جوازات السفر تتزايد بشكل حاد في القنصليات الغربية، أي أكثر بخمس مرات من العام الماضي في نفس الوقت. خمسة ملايين إسرائيلي لديهم بالفعل جواز سفر ثان، أو نصف عدد السكان.

“  بلد قذر  ”، قالت غابرييلا أيضًا، التي التقتها في مدينة الخيام بالقدس في الأول من أبريل ،  والتي أقيمت على شارع بين الكنيست والبرلمان والمحكمة العليا. يقوم المتطوعون بتوزيع مراتب ووسائد التخييم لجعل بقاء الناشط على المدرج أقل قسوة. تظاهرت غابرييلا لجزء من عام 2023 للدفاع عن هذه المحكمة العليا اللعينة ، الجهة الرقابية قصيرة النظر للديمقراطية التي تستوعب العديد من أشكال التمييز ضد الفلسطينيين. غضبه كبير على «  حكومة الخاسرين  » هذه، العاجزة عن تحرير الرهائن والانتصار في «  هذه الحرب الرهيبة  » التي بدأها. تصرخ ماريانا: ”  دعوهم يخرجون من هنا  ” . ”  إنهم خاسرون  !” هذه الحرب لن توصلنا إلى أي مكان. ” إنهم يختبئون  “، يتنهد متظاهر آخر بالقرب من الكنيست في 4 أبريل، بينما أنهى الجنرال يائير جولان خطابه الناري. ويضيف نيتسان هورويتز، الزعيم السابق لحزب ميريتس، ​​حزب اليسار الصهيوني الذي يعاني حاليا من ضائقة، ووزير الصحة السابق: ”  الحكومة القذرة، إنهم غير أكفاء عالقين في مسيحانيتهم  ” . ”  لقد فشلت الحكومة كثيراً لدرجة أنها لا تستطيع الخروج منها إلا من خلال المبالغة في غضبها  “، يقول دبلوماسي أوروبي، الذي يستنكر ”  الأخطاء المنهجية الفظيعة  ” التي ارتكبها بنيامين نتنياهو وحكومته.

وبعد أكثر من ستة أشهر من الحرب ، وصل مستوى الكراهية تجاه نتنياهو إلى مستوى لم يسبق له مثيل في إسرائيل. ويشعر الإسرائيليون بالغضب عندما يعلمون أن ابنه يائير لجأ إلى ميامي تحت حماية اثنين من رجال الموساد، في حين أن سارة، زوجة رئيس الوزراء، لديها صالون لتصفيف الشعر في مقر إقامة المسؤول حتى لا تضطر بعد الآن إلى مواجهة الحشود الغاضبة حول منزله. العنوان المفضل في تل أبيب. ”  ليس لدى نتنياهو أي أفكار أخرى سوى إنقاذ زوجته وابنه وأحبائه”، يقول نيتسان هورويتز متأسفا. يقول الناس “هيا، دعونا ننسى المطاردات، ولكن دعه يذهب، دعهم جميعًا يذهبون  !”  “.

”  بلد قذر  “، يقول فلسطيني آخر من سكان حيفا، والذي يخشى، مثل كثيرين آخرين، من إظهار التضامن مع شعب غزة خوفًا من رؤية حياته محطمة بسبب القمع. يستطيع الإسرائيليون التعبير عن غضبهم، لكن المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل يصمتون. شارع للبعض، وهراوات للبعض الآخر.

”  بلد شيثول  “، تفاهة التعبير تسلي روشاما مارتون لكنها لا تفاجئها. كان هذا الشخص من اليسار الإسرائيلي، الذي يبلغ من العمر 86 عامًا، والذي يبلغ طوله ثلاث تفاحات وله نظرة مؤذية، مؤسس منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان، التي نشرت في أوائل أبريل على الصفحة الأولى من صحيفة هآرتس قائمة بأسماء 470 من العاملين في مجال الصحة الذين قُتلوا في غزة منذ بدء الهجوم الإسرائيلي. لقد فهمت طبيعة إسرائيل منذ عام 1956. في سن العشرين، كانت روشاما مارتون تخدم في سيناء. ورأت جنود لواء جفعاتي يطلقون النار على السجناء المصريين في رؤوسهم دون سابق إنذار.

شمشون، البطل الديني القومي، كما يقول يوآف رينون، الأستاذ في الجامعة العبرية في القدس، كان ”  أنانيًا مسعورًا  ” و ”  بحاجة إلى الإذلال  “. اعتقدت الشخصية الرمزية للمسيحانيين الذين شاركوا في حكم إسرائيل أن قوته ستجعله لا يقهر. إن هذه الأسطورة التي أعيدت صياغتها في الكتب المدرسية الدعائية تقترب من نهايتها. يعتقد الباحث الحكيم يوآف رينون أن الوقت قد حان لذلك

للانتقال من فكرة مبنية على القتل والانتحار إلى دافع للحياة. ويجب أن تقوم فكرة المشاركة على التنازل عن الحق الحصري في هذه الأرض. وعلينا أن نجعلها مساحة للحياة وليس مساحة للموت اليهودي الفلسطيني

تفكير جميل بالتمني، لأنه في الوقت الحالي، ”  أباد الإسرائيليون غزة بدافع الغضب وليس بدافع الضرورة  “، يلخص أحد الدبلوماسيين و ”  ما زال من الممكن أن يحدث أي شيء  “. يقول المؤرخ الليبرالي يوفال نوال هراري: ”  يواصل نتنياهو وعد الإسرائيليين بـ “النصر الكامل”، لكن الحقيقة هي أننا على بعد خطوتين من الهزيمة الكاملة  “.2. بالنسبة له، أظهر رئيس الوزراء ”  الكبرياء والعمى والانتقام  ” تمامًا مثل شمشون.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى