مقالات ورأى

حق المواطنين في توفير السلع والخدمات الأساسية

تامر المغازي كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة
تامر المغازي
كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة


تشارك جميع الحكومات الحديثة بشكل مباشر في الاقتصاد ، وشراء السلع ، وتشغيل الصناعات ، وتقديم الخدمات ، وتعزيز الأنشطة الاقتصادية المختلفة. جعلت إحدى الوظائف التي لا غنى عنها للحكومة – الدفاع الوطني – الحكومات أهم مستهلكين للسلع ، ولم تتردد في استخدام سلطاتها الناتجة عن التسعير والشراء والتعاقد لتحقيق أهداف اقتصادية مختلفة. في محاولة لتجنب الاعتماد على المصادر الخاصة للسلع الاستراتيجية والمواد الدفاعية ، اتخذت بعض الحكومات خطوة أخرى وأنشأت مصانع إنتاج عسكرية خاصة بها. في زمن الحرب ، سيطرت الحكومات على صناعات بأكملها وأخضعت القوى العاملة للتوجيه العسكري بالإضافة إلى تقنين السلع وتنظيم الأسعار.

في جميع الأنظمة السياسية تقريبًا ، يتم التعرف على وظائف معينة على أنها في المقام الأول عامة ، أو تابعة للحكومة ، على الرغم من أن بعض جوانب هذه الخدمات قد يتم التعامل معها من قبل القطاع الخاص. بالإضافة إلى الدفاع الوطني ، تشمل الوظائف العامة الحفاظ على السلام المحلي ، والتعليم العام ، والحماية من الحرائق ، ومراقبة حركة المرور ، والحفاظ على الموارد الطبيعية ، والسيطرة على الفيضانات ، والخدمات البريدية. لقد تحملت العديد من الحكومات المسؤولية عن عمليات تجارية إضافية ، حتى في البلدان غير الاشتراكية. بيع الطاقة الكهربائية ، على سبيل المثال ، هو أحد الوظائف الريادية الراسخة للحكومات الوطنية وحكومات الولايات والحكومات المحلية في الولايات المتحدة وكندا. توجد مرافق الطاقة المملوكة للبلديات في العديد من المدن في أمريكا الشمالية ؛ عدد من الولايات في الولايات المتحدة لديها مناطق سلطة عامة ؛ وتقوم حكومة الولايات المتحدة بتسويق القوة من خلال سلطة وادي تينيسي ومكتب الاستصلاح والعديد من الوكالات الأخرى. يتم تنفيذ مجموعة أخرى من الوظائف ، مثل الإقراض والتأمين ، من قبل وكالات وطنية أخرى ، بما في ذلك إدارة المحاربين القدامى ، والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع ، والإدارة الفيدرالية للإسكان .

تشمل المؤسسات المتنوعة الأخرى التي تشارك فيها الحكومات توفير الرعاية الصحية ، وتشغيل مرافق النقل العام ، وتطوير الأشغال العامة ، وصيانة المطارات والموانئ ، وأنظمة إمدادات المياه. في بريطانيا العظمى ، تدير الحكومة المستشفيات وتوفر الرعاية الطبية في إطار الخدمة الصحية الوطنية . في الولايات المتحدة ، تقوم العديد من حكومات الولايات والحكومات المحلية بتشغيل المستشفيات على أساس تجاري ، على الرغم من تقديم بعض الرعاية الخيرية. على المستوى المحلي في الولايات المتحدة ، هيئة ميناء نيويورك ونيوجيرسيبناء وتشغيل الجسور والمحطات والمطارات. انضمت الولايات في حوض ديلاوير إلى اتفاق لإنشاء وكالة للتحكم في استخدام المياه من الحوض ، وإنشاء برامج لمنع التلوث ، وتوفير مرافق الترفيه ، ونقل وبيع الطاقة الكهرومائية ، وتوفير إدارة مستجمعات المياه. تشغل المدن في الولايات المتحدة وكندا العشرات من أنظمة النقل الحضري ، ومئات مرافق الغاز البلدية ، وآلاف أنظمة الإمداد بالمياه. تعد المدن أيضًا مسؤولة بشكل عام عن التخلص من القمامة ، وتدير العديد من المدن المتنزهات والمرافق الترفيهية ، مثل ملاعب الجولف. أخيرًا ، يتحكم عدد من حكومات الولايات في توزيع الكحول.
الإدارة العامة

في حين أن الأهداف الوظيفية للإدارة الحكومية تختلف من نظام إلى آخر ، فإن جميع البلدان التي تم تطويرها تقنيًا قد طورت أنظمة الإدارة العامة . يمكن اكتشاف عدد من الميزات المشتركة في جميع هذه الأنظمة. الأول هو الطابع الهرمي أو الهرمي للمؤسسة الذي من خلاله يشرف رئيس تنفيذي واحد على عدد قليل من المرؤوسين ، والذين بدورهم يشرفون على مرؤوسيهم الرئيسيين ، والذين بدورهم مسؤولون عن الإشراف على المرؤوسين الآخرين ، وهكذا دواليك حتى هيكل كبير من المرؤوسين. يتم دمج الموظفين والتركيز على مكونات برنامج معين. السمة المشتركة الثانية هي تقسيم العمل أو التخصص داخل المنظمة. كل فرد في التسلسل الهرميلديها مسؤوليات ومهام متخصصة. الميزة الثالثة هي الاحتفاظ بسجلات رسمية مفصلة ووجود إجراءات ورقية دقيقة يتواصل من خلالها موظفو النظام مع بعضهم البعض ومع الجمهور. أخيرًا ، تعد مدة شغل المناصب أيضًا من سمات جميع البيروقراطيات العامة .

الوطنية المختلفة كما تُظهر الخدمات المدنية ، على الرغم من أوجه التشابه بينها ، اختلافات مهمة ، لا سيما في طريقة تجنيد الأفراد والمكانة الممنوحة لهم في النظام السياسي. الخدمة المدنية البريطانية ، على سبيل المثال ، كانت تتألف تقليديًا من ثلاث فئات أو درجات – كتابية ، وتنفيذية ، وإدارية. يتم تعيين موظفي الخدمة المدنية الإداريين ، أعلى درجة ، عن طريق الامتحان من بين خريجي الجامعات الجدد. يتم اختيار كبار مديري الوزارات الحكومية المختلفة من هذه المجموعة النخبوية. يظلون في مناصبهم على الرغم من التغييرات في الحكومة ويتمتعون بمكانة هائلة. يتم تنظيم الخدمة المدنية الأمريكية في أكثر من اثنتي عشرة درجة. على الرغم من أن الترقية من الدرجات الدنيا هي الوسيلة النموذجية التي يتم من خلالها شغل المناصب في الدرجات العليا ، هناك أيضًا تدفق للأفراد إلى المناصب العليا من الأعمال التجارية الخاصة والمهن. المكافئ الأمريكي للموظف المدني الإداري في بريطانيا عادة ما يكون معينًا سياسيًا يتم تجنيده من قبل كل إدارة جديدة من الحياة الخاصة أو من منصب في السياسة .

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى