مصر

عقار قديم قد يحد من حدوث النوبات القلبية في الصباح

كشف فريق من الباحثين البريطانيين عن وجود عقار قديم يتوفر في الأسواق، والذي يمكن أن ينقذ حياة الآلاف سنوياً من خلال منع النوبات القلبية الصباحية.

تحدث النوبات القلبية نتيجة لحالة تسمى “عدم انتظام ضربات القلب البطيني”، وهي حالة تحدث عندما ينبض القلب بإيقاع غير طبيعي.

قاد الدكتورة أليسيا ديسوزا من إمبريال كوليدج لندن والأستاذ الفخري في جامعة برادفورد، مارك بوييت، فريق البحث الذي اكتشف أن هرمون الإجهاد الكورتيزول، الذي يصل إلى ذروته في الصباح، يرتبط بخلايا القلب ويسبب تغييرات في الإشارات التي تتحكم في نبضات القلب.

عند الأشخاص الأصحاء، لا يسبب هذا الارتباط مشكلة خطيرة في القلب، ولكن في الأشخاص المصابين بأمراض القلب، يؤدي إلى تطور عدم انتظام ضربات القلب البطيني الخطير.

لذلك، قام الفريق بتجربة حقن عقار يسمى RU486 على الفئران، والذي يمنع الكورتيزول من الارتباط بخلايا القلب، وتبين أنه لم يحدث أي تغيير في الواقع.

يتم استخدام هذا العقار عادة لعلاج متلازمة كوشينغ، وهي حالة ينتج فيها الجسم كمية زائدة من الكورتيزول. وعادة ما يعاني المرضى من زيادة في الدهون في الصدر أو المعدة، بالإضافة إلى احمرار وانتفاخ الوجه.

قالت ديسوزا: “تم التوصل إلى أن مستويات الكورتيزول تصل إلى ذروتها في الصباح بسبب ساعة الجسم البيولوجية. وتبين أن عدم انتظام ضربات القلب البطيني شائع في الصباح أيضا. وبعد استخدام عقار لمنع تأثير الكورتيزول على خلايا القلب لدى الفئران، لم تعاني من عدم انتظام ضربات القلب في الصباح”.

وأشار البروفيسور جيمس ليبر، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية، التي دعمت الدراسة، إلى أن النتائج “ملفتة للانتباه” و”قد تفتح الباب أمام خيارات علاجية جديدة لتقليل عدم انتظام ضربات القلب لدى الأشخاص ذوي المخاطر المرتفعة”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى